تحدثت في المساهمة السابقة عن ماهية المدونة والفرق بينها وبين الموقع الإلكتروني؟ وبعد الاطلاع على تعليقات الزملاء قد تبين بأن لكل منا أهدافه ورغبته في تأسيس كل واحد منهما، على الرغم من ذلك يُفضل للكاتب المبتدئ أن ينطلق من المدونة أولا لاكتساب الخبرة الواسعة في مجال التدوين، اليكم الرابط:

ولاشك بأنه قد تبادر في ذهن القراء حول كيفية تأسيس المدونة وأهم الأمور التي لابد التركيز عليها، ولان العديد من المساهمات السابقة قد تحدث عن هذا الموضوع، منها:

يأتي حديثنا اليوم، للاجابة عن أهم سؤال يجول في ذهن أي كاتب محتوى مبتدئ، هل أتخصص في كتابة نيتش معين أم الأفضل الكتابة في جميع المجالات؟ الاختيار بينهما أمر صعب في البداية، ولكن الأهم ألا تختار بشكل عشوائي، ابني قرار الاختيار بعد فترة من التجربة.

ببساطة النيتش ( Niche ) هو المجال أو التخصص المحدد الذي تستهدفه في مدونتك الإلكترونية ويظهر ذلك من خلال المواضيع التي تكتب حولها، لذلك اختيار نيشت معين على حساب الآخر مرتبط بأهدافك المسطرة والجمهور الذي تحاول الوصول إليه، وكلما كان اختيارك لنيتش بشكل أدق كلما ساعدك ذلك في سهولة إنشاء محتوى قيم وسهلت عملية البحث عن جمهورك المستهدف.

أغلبية من بدؤوا في مجال الكتابة، كانت أفكارهم متفرقة وغير متسلسلة يكتبون حينا عن ما يجول في خاطرهم، وحينا أخر يظهرون في زي الناصح و الأخر في زي العاشق الولهان، وأحيانا يتجهون للكتابة انطلاقا من تجربتهم الشخصية وبعدها يستقرون على اختيار نيتش معين.

لذلك الاختيار لا يأتي في البداية، والخطأ من يخبرنا بأنه علينا اختيار مجالا على حساب الآخر، في الحالة التي نسمح للأخر بالاختيار مكاننا حينها يمكن القول بأن القلم لم يعد لنا، ولا يستحق أن يدعونا الأخرون باسم الكاتب بالمرة.

والكاتب في الحقيقة يكتب ما يعرفه وما يريد أن يكتشفه عن نفسه، هذا ما عبر عنه الكاتب الفرنسي ألبير كامو "أكتب لاكتشاف ما أعرف"، لذلك هذا أول سؤال ممكن أن نطرحه على أنفسنا؟ لماذا نريد أن نكتب في نيتش معين؟، هل لأننا نمتلك معرفة جيد به؟ أو نعتبر ذلك تحديا للبحث فيه أكثر؟

يمكننا أن نلخص الأمر كما يلي: 

المرحلة الأولى من حياتنا التدوينية لابد أن نجرب الكتابة في كل شئ، عن الحياة، عن الرياضة، الإقتصاد كل الأمور التي تقودك للقول الكثير عنها والتي تنبع من اهتماماتنا طبعا.

المرحلة الثانية من حياتنا التدوينية لابد أن نختار نيتشه معين أو مجالين على الأكثر، وإلا ستضيع البوصلة منا، الكتابة في مجالات مختلفة لفترة طويلة قد يهدد حياتنا الأدبية من خلال أن القراء سيستفيدون من أفكارنا ولكن لن يعتبروننا مرجعا مهما بالنسبة لهم، يتوجهون لمن هو متخصص في ذلك المجال، وإذا كنا نبحث عن التميز لمدونتنا لابد علينا أن تكون مضامينها متخصصة في مجال محدد، القارئ بعد قراءته لها لابد أن يشعر بأن مقالاتنا على المدونة تقدم له صورة واضحة عن ما يبحث عنه واحدة تلو الأخرى تجيبه عن تساؤلاته المهمة لدرجة لإرتواء، بدون أن يضطر للبحث عبر محركات البحث عن مواضيعنا التي لم تقدم له رؤية متكاملة.

وأنت، ايهما تفضل، الكتابة في نيتش معين أو بصفة عامة؟ ولماذا؟