منذ أيام قرأت إحدى المقالات في مجال الذكاء الصناعي ولفت انتباهي ما قرأته عن أشخاص يؤجرون وجوهم للشركات المطورة للذكاء الصناعي، تخيل أن وجهك في حد ذاته يمكن أن تبيعه وتتربح منه!

ما يحدث هو أن هذه الشركات تأخذ صورا لوجوه هؤلاء الأشخاص لتستخدمها في تقنية التزييف العميق، حيث يتم تركيبها لإنتاج محتوى رقمي و فيديوهات دعائية مختلفة بدلا من الاستعانة بأشخاص حقيقيون، حيث ترى شركات الدعاية أن هذا يوفر لها الكثير من الأموال

في لقاء مع واحدة من هؤلاء الأشخاص قالت أنها تشعر بالغرابة عندما ترى نفسها تقدم منتجا لشركة لم تسمع عنها مطلقا في دولة بعيدة، أو تقدم فيديوهات تدريبية أو دعائية في مجال لا تعلم عنه شيئا!

رغم أن هذه التقنية ستكون موفرة على الشركات إلا أن كثيرا من العاملين في هذا المجال سيفقدون وظائفهم قريبا مع انتشار هذه التقنية، بالأخص عارضوا الأزياء ومقدمي الفيديوهات الدعائية، فيمكننا الآن بوجه واحد تقديم عشرات الفيديوهات الدعائية والمحتوى الرقمي المتنوع.

لكن على الجانب الأخر، ولكوني احترم بشكل كبير أدمية الإنسان، ولا أحب أن أراه في قالب مادي نفعي، فأنا لا أؤيد أبدا تقنية مثل هذه، وأراها تسليع للبشر، ولكن أي شيء الآن لم يصبح سلعة، فحتى الاحتياجات النفسية أصبحت سوقا مربحا لدى الشركات لاستغلالها.

يقول الخبراء أن الذكاء الصناعي لا يمكنه التدخل في الأشياء التي تتطلب بعد إنساني، ولكن بعد انتشار هذه التقنية أعتقد أن الذكاء الصناعي مستقبلا سيصبح لديه طابع أقرب للبشر، ولعلنا نشهد تحقق النبوءة التي تقول أن الذكاء الصناعي سيسيطر على البشرية

في رأيكم، هل تعتبر هذه التقنية بمثابة إعطاء البعد الإنساني للذكاء الصناعي؟ وكيف يمكننا الحد من سلبيات هذه التقنية واستخدامها بعمليات غير مشروعة؟