كان بنجامين فرانكلين عالِمًا، وأستاذًا في العلاقات الإنسانية. كانت إحدى الحيل المفضلة لديه لجعل الناس يحبونه هي طلب الخدمات الصغيرة منهم. ذات يوم كان فرانكلين في مجلس عندما رأى رجلاً جالسًا بمفرده. هذا الرجل كان منافسًا له، ولم ينسجما ولو لمرة واحدة، لكن فرانكلين قرر اختبار التجربة عليه. مشى فرانكلين إلى الرجل وعرّف عن نفسه، ثم سأله إذا كان بإمكانه استعارة كتاب نادر من مكتبته. كان الرجل مترددًا في البداية ولكنه وافق على أية حال.

بعد بضعة أيام أعاد فرانكلين الكتاب برسالة عبّر فيها عن مدى استمتاعه بقراءته. أعجب الرجل بلطفه إلى أن أصبحوا أصدقاءً في النهاية وظلوا كذلك لبقية حياتهم.

يدور تأثير بن فرانكلين ببساطة حول ميل الناس إلى حب الطرف الآخر أكثر إذا قدّم له معروفًا. أي أنه إذا أراد شخص استخدام تأثير بن فرانكلين لصالحه فيكفيه أن يطلب من الشخص الآخر خدمة صغيرة. قد يكون هذا شيئًا بسيطًا مثل إعارة قلم أو مساعدته في حمل أغراضه. نعم هي خدمة صغيرة، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير كبير.

ليس بالضرورة أن تعمل هذه الحيلة دائمًا، فأحيانًا يتم عمل الجميل ولكنه يُنكر أو يُنظر إليه بصفته استغلالًا للشخص. قد تختلف ردّات الفعل ولا بأس ولكن التجربة تستحق، فمن يعلم؟

هل سبق أن مارست أنت أيضًا هذه التجربة من قبل؟ وكيف يمكنك استخدام هذه الحيلة النفسية لتطوير علاقاتك؟