تدور أغلب نصائحنا للحصول على حياة صحبة حول المداومة على لعب التمارين الرياضية، فالرياضة غذاء للروح كما نعلم. ولكن هل نستمر في ممارسة النوع ذاته من الرياضة طوال العمر أم أن هناك بعض التمارين المفضلة لكل فئة عمرية؟ من وجهة نظري الشخصية أرى أنه طالما اعتاد الشخص على الرياضة، يمكنه ممارسة أي نوع رياضة يريده في أي وقت إن لم يكن لديه أي مانع صحي. 

ويوجد بعض المدربين الذين يفضلون تغيير نوع التمرين وفقًا للعمر، فعلى سبيل المثال يمكن لمن هم في سن العشرينيات ممارسة رفع الأثقال دون أي مشاكل، فيما ينصح بتمارين المرونة والتوازن لمن هم في عمر الستينيات.

وبناءً على ذلك فكل فئة عمرية ستختلف تبعًا لما يحتج إليه الإنسان في هذا العمر، فالأطفال بحاجة إلى نمط حياة صحي لبناء العظام ورفع الثقة بالنفس، ولذا يفضل لهم ممارسة السباحة واللعب في الملاعب المفتوحة للتعرف على الحياة. بينما في مرحلة المراهقة يمكنهم ممارسة الرياضة الجماعية لخلق نوع من الروابط الاجتماعية، بالإضافة إلى ممارسة السباحة وبعض ألعاب القوى التي تناسب عمرهم.

أما بالنسبة لفئة العشرينيات فإن نسبة كبيرة من تلك الفئة تفضل تمارين الكارديو تلقائيًا سواء جري أو مشي أو ركوب دراجات أو سباحة، كما يميل البعض إلى تمارين رفع الأثقال والمقاومة وذلك للحصول على نظام عضلي قوي.

ولا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة لفئة الثلاثينيات، ولكن الاختلاف هنا يكون في الوقت المتاح لممارسة الرياضة، إذ تزداد المسئولية ويضيق الوقت. ولذا يفضل الانتظام على ممارسة تمارين الكارديو والمرونة وخاصة في وجود مدرب شخصي للحفاظ على الاستمرارية.

فهل لديكم النية لتغيير نوع الرياضة تبعًا للعمر أم ترغبون في ممارسة كافة أنواع الرياضة دون تقيد بالعمر، وما هو التمرين الذي تفضلنه في الوقت الحالي؟