كثيرا ما يشغلنا موضوع ممارسة الرياضة كوسيلة مساعدة في فقدان الوزن؛ أو كعادة صحية؛ ولكن نحتاج إلى مراعاة بعض الأمور عند اختيار ممارسة الرياضة للحصول على فوائدها دون الوقوع في الضرر؛ فما هي هذه الأمور؟

وقت الرياضة بالنسبة لوقت الأكل: من أهم النقاط لممارسة الرياضة هو توقيت الطعام بالنسبة لها.... فليس من الصحي ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة؛ كذلك ليس من الصحي ممارسة الرياضة على معدة فارغة!

إذا ما هو التوقيت الصحيح؟

يفضل عند النية لممارسة الرياضة تناول وجبة من الكربوهيدرات المعقدة مثل الفول أو البطاطا او البليلة أو الشوفان وغيرها قبل ممارسة الرياضة بوقت كافٍ تقريبا ساعتين؛ والاهتمام بتناول كميات مناسبة من المياه والخضروات الورقية من خلال طبق سلطة متكامل؛ ثم بعد الرياضة من المفضل شرب كوب من مرق الدجاج أو اللحم منزوع الدسم؛ ويمكن الاستعاضة عنه بمشروب مياه فوارة أو المياه الكربونية لتعويض الأملاح التي فقدها الجسم عن طريق العرق؛ وتناول وجبة بسيطة من الكربوهيدرات البسيطة مثل حبة من الموز أو التفاح. وبعد نحو ساعة من الرياضة يمكن تناول وجبة غذائية متكاملة من طعامك الصحي.

يرتبط الأمر كذلك عند ممارسة الرياضة بالتوقيت بالنسبة لليوم؛ وليس بالنسبة للطعام فقط؛ فقد وجدت الأبحاث أن أفضل توقيتات الرياضة تكون في الصباح الباكر حيث يكون الجسم وقتها في أفضل حالاته لممارسة الرياضة مما يساعد فيها؛ ويحصل الجسم بعدها على نشاط لإكمال اليوم؛ على عكس تأخير الرياضة لنهاية اليوم فيكون الجسم مجهد طوال اليوم فتكون ممارسة الرياضة في هذا الوقت أمر مجهد وليس منشّط.

والآن شاركنا تجربتك.... في أي وقت تفضل ممارسة الرياضة؟ وهل تعتقد أن التوقيت يختلف باختلاف نوع الرياضة أم لا؟