منذُ أيام كنتُ أشاهد التلفاز في غير اكتراث، و سمعتُ أحد الناس يقول عضلة صلاح، فتوقفتُ للحظة أكان هناك في كتاب التشريح عضلة صلاح؟ أم كان صلاح عالِماً في التشريح و اكتشف عضلة جديدة فسُميت بإسمه كما يحدث في بعض الأحيان؟ و شاهدت الصورة و عرفتها عضلة serratus anterior، فأنتابني فجأةً شعور غير مريح أصاب معدتي و تذكرتُ أول أيامي في كلية الطب عندما اتّخذني كتاب التشريح عدواً أيعقل أن يتخذ شخصاً عدواً في أول تعامل معه؟ و لكن أنا الآن اشاهد التلفاز و لستُ في المشرحة فلماذا يأتيني ذلك الشعور؟ هل شعرتم بمثل هذا الشعور من قبل؟

و بدأتُ أتذكر تلك العضلة التي غيّرت اسمها بدون إخبار علماء كليات الطب، عضلة serratus anterior تأخذ بدايتها من سطح أول 8 أضلع في الجسم، فيمكن تشبيه العضلة ب "عضلة الصوابع" و هي تشبه الصوابع حقاً كما شاهدها البعض في التلفاز و مواقع التواصل، و يغذيها عصب مهم يُعرف ب long thoracic nerve أو العصب الصدري الطويل، و لها دور مهم في استقرار لوح الكتف، و طرحتُ سؤالاً فجأةً و أنا أتصفح عدوي أو كتاب التشريح ماذا لو أُصيبت عضلة صلاح و العصب الذي يغذي العضلة؟

في الحقيقة قد يؤدي تلف العصب الصدري الطويل إلى بروز غير طبيعي في لوح الكتف، والمعروف بإسم لوح الكتف المجنح و تلك الحالة ليست بالسهلة هل تتخيل أن لوح الكتف يصبح شكله كالجناح؟ 

و لكن يُعد العصب الصدري الطويل أكثر عرضة للإصابة بسبب طوله الزائد. و يمكن أن تحدث إصابة هذا العصب بسبب الصدمة، أو الضربة المباشرة في منطقة الضلع، أو التمدد أو الحركات المتكررة الشاقة للذراعين، والتحميل المستمر للوزن الزائد فوق الكتف. و لكن هل يمكن علاج هذه المشكلة؟

دائماً ما تختلف نوعية العلاج و صعوبته أو سهولته و مدته على حسب نسبة التلف أو مقدار الإصابة، تشمل خيارات العلاج العلاج الطبيعي والجراحة، و تتضمن الجراحة إصلاح العصب وأحد الإجراءات الجراحية المستخدمة على نطاق واسع هو الاندماج الكتفي الصدري، و عادة ما يستغرق شفاء العصب وقتًا طويلاً تصل إلى 6 أشهر. 

و الآن أخبروني هل تابعتم الترند الذي ظهر به اللاعب المصري العالمي محمد صلاح وعضلته؟ و هل شعرت بأنها حقيقة أم خيال؟