عند الحديث عن العمل الحر، فالكثير منا يسارع في قول نعم لكل شيء تقريبًا. فالعميل يطلب انجاز مهمة معينة وفي وقت معين فستجدنا نبدي موافقتنا، مع أن المهمة الموكلة لنا قد لا تناسب مهارتنا أو أننا نفتقد القدرة عل اتقانها. كلمة "نعم" يعني أننا نود نظهر للعملاء بأننا حقًا الأشخاص المناسبين لتنفيذ المهمة، ولكن في حين أننا قد نتباهى بقول "نعم" و نفخر بأنفسنا حول ما سنقوم به ، فإن قول "نعم" يمكن أن يأتي بنتائج عكسية و على غير المتوقع خاصة عندما نكون مستقلين مبتدئين. لذا لابد من من معرفة متى نقول نعم ومتى نقول لا وهذا لبدء حياة مهنية مستقلة ومريحة.

في بداية حياتي كشخص مستقل ، كنت أرغب دائمًا في إثارة إعجاب العملاء الذين أعمل معهم، حيث عندما اجد مشروع تحدي بالنسبة لي أسجل به مع أنني لم أقم بمثل هذا العمل في حياتي ولكن الدافعية والحماس وعدم قول " لا" قد يجعلني استجيب لطلبات العميل، بل أقطع وعدًا بأنني سأنفذ المطلوب بأفضل شكل. قد يبدو للبعض أن هذا تحدي ويجب الاستمتاع به ولكن ماذا إن شعرت أحيانًا بأنك تفعل المستحيل. ماذا عن الإرهاق الذي تقع فريسة له؟

 الان و بعد سنوات من العمل الحر، استطيع أقول "نعم" للعميل إذا طلب من صاحب العمل عينة بسيطة ليتأكد من قدرتي على تنفيد مشروعه. أقول "نعم" عندما أمتلك الخبرة والمهارات التي تؤهلني لتنفيذ المهمة، لهذا أفكر مليًا قبل ابداء مواققتي.

 في المقابل سأقول "لا" لعميل يثقل كاهلي و يستنزف طاقتي من خلال عمله، أقول "لا" إن طلب مني العميل مهمة خارج اطار العقد المتفق عليه حول المشروع.

وأنت، متى تقول نعم للعميل و متى تقول لا؟