قرأت مؤخرا إحدى التقارير التي تتحدث عن إحدى الدراسات التي أجرتها شركة HubSpot فوفقا لهذه الأخيرة فإن الشركات التي تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لطالما كانت تحقّق معدلات أعلى من المبيعات وجذب الزبائن ومشاركتهم مقارنة بالشركات التي لا تستخدمها! فتساءلت لماذا وكيف حققت هذا النجاح الكبير!

ما جعلني أتابع تقارير هذه الشركة لكونها شركة رائدة في مجال التسويق والمبيعات وخدمة العملاء ولديها العديد من التقارير السنوية التي تقوم بتحليل أحدث الاتجاهات والممارسات وحالة المبيعات وخدمة العملاء، والإتجاه الشامل لاستراتيجية التسويق المتبعة.

لماذا وكيف؟ مواقع التواصل الاجتماعي اليوم أصبحت مساحة وبيئة جيدة تسمح للشركات بالتواصل والتفاعل مع جمهورها المستهدف ثم ترويج منتجاتها وخدماتها بطرق مبتكرة وحديثة، والأهم في اعتقادي أنها فعالة.

الشيء الإيجابي هنا، أي التسويق عبر السوشيال ميديا، أنّ هذه الطريقة تزيد من الوعي بالعلامة التجارية وتعزز الثقة بها، وهنا أكاد أجزم بأنها ستحقق زيادة في المبيعات والتحويلات، وبشكل غير مباشر سيتم بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء، بطبيعة الحال هذا في حالة القيام بهذه الأمور على نحوها الصحيح والمستهدف، فليس كل عملية تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ستقود إلى تلك النتائج، وحتى نسبة 78% تؤكد هذا الأمر، لذلك فعلى الشركات أن تقوم باتباع استراتيجيات محددة تتضمن تحديد الأهداف، الجمهور المستهدف، المنصة المخصصة للتسويق والأدوات المستخدمة فيها، صناعة المحتوى وتخصيص الميزانية ومتابعة المؤشرات..

كرواد أعمال وأصحاب مشاريع، هل ستهتمون بقسم التسويق في مؤسساتكم كيف ترون التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل تتفقون مع النسبة التي أعلنتها شركة HubSpot؟