يقولُ بيل غايتس، المديرُ التنفيذيُّ لشركةِ مايكروسوفت، " نحنُ جميعًا نحتاجُ من يعطينا مقترحات تقييميّة. فنحن من خلال ذلك نستطيع أن نتطّور". وانطلاقًا من هذا المبدأ يقوم المدير التنفيذي لشركة نتفلكس ريد هاستينغر سنويًّا بتلّقي التقييمات من موظّفيه بخصوص أدائه.

قد يكون من الأسهل للشركات أن لا تُدخل نظام المقترحات التقييميّة من قِبل الموظّّفين لجهة مدرائهم في صلب أنظمتهاـ إلّا أنّ ذلك لن يكون أفضل. بحسب تقرير ل Good Hire أكثر من 82% من الموظفين شاركوا فكرة أخذهم بعين الاعتبار ترك وظيفتهم بحال وجود مدير سيّء. فما علاقة المدير السيّء بموضوعنا؟

يساعد تطوير برنامج خاص بالتغذية الراجعة في اكتشاف المشاكل لدى الموظّفين قبل تفاقمها وهو ما يساعد في تدارك الأمر وحلحلته. بالإضافة إلى ذلك فإنّ إعطاء الحريّة للموظّف كي يعبّر عن آرائه يخلق جوًّا أكثر أمنًا واستقرار ومساحًة أكبر من الحرّية وهو ما يطوّر من قدراته الإبداعيّة وإنتاجيّته. وقد طوّرت شركة نتفلكس نظامًا خاصًّأ بالمقترحات التقييميّة يقوم على قاعدة ال 4A مع عملائها . فما هو هذا النّظام؟

في إحدى الشركات العاملة بمجال الهندسة تلّقى المدير التنفيذي بمناسبة التقييم السنوي مراجعةً من المدير المالي مفادها أنّ أسلوب قيادته فعّال جدٍّا إلّا أنّه يعطيه مهام لا تتناسب مع مهامه (Aim to Assist) وهو تقييم مبني على هدف إيجابي أي إعادة النظر بالمهام الموكلة للمدير المالي. وأمّا اقتراحه أن يكون هناك إعادة نظر بهذه المهام فهو أمر قابل للتحقيق (Actionable). بالنسبة للمدير التنفيذي فقد قدّر تقييم المدير المالي إذ أنه اقترح ما يمكن أن يحسّن من جودة أدائه وسرعته في أداء الأعمال( Appreciate) وقبِل الطلب إذ أنّه يحسّن من أداء العامل ويزيد من كفائتته كمدير تنفيذي في انتقاء المهام (ِAccept or Reject).

وهنا عندي سؤالين، هل تقديم المراجعات التقييميّة من قبل الموظّفين لرؤسائهم فكرة إيجابيّة أم أنها محض تضيع للوقت؟ وهل يفيد نظام ال 4A الذي تتّبعه شركة نتفلكس بالنسبة لعلاقة الموظّفين برؤسائهم بتقديم المراجعات؟