تقديم المراجعات التقييمية من قبل الموظفين لرؤسائهم أنا اجدها فكرة إيجابية ولها العديد من الفوائد على الموظفة وعلى بيئة العمل ولكن لو الأفضل أن تتم في بطريقة غير مكشوفة حتى لا تكون هناك مشاحنات بين المدير والموظفين وتتحول لضغناء وحقد ربما. بعض العوامل التي تجعلها مفيدة:
1. تساعد في اكتشاف المشاكل المحتملة: تقييم الموظفين للمدراء يساهم في تحديد المشاكل أو الصعوبات التي يواجهها الموظفون في العمل مع رؤسائهم يمكن للموظفين توضيح المشاكل المحتملة والاحتياجات غير الملباة، مما يسمح للإدارة بالتدخل وحل تلك المشكلات قبل أن تتفاقم.
2. تحسين العلاقات العملية: من خلال إعطاء الموظفين فرصة للتعبير عن آرائهم وملاحظاتهم حول أداء المدراء يمكن تعزيز الثقة وبناء علاقات أفضل بين الفريق والإدارة، يشعر الموظفون بالاهتمام والاعتراف بملاحظاتهم وآرائهم، مما يعزز روح العمل الجماعي والانتماء للمنظمة.
3. تطوير القدرات القيادية: يمكن لتقييم الموظفين للمدراء أن يساهم في تحسين قدرات القيادة للمدراء أنفسهم من خلال تلقي الملاحظات والتوجيهات من الموظفين، يمكن للمدراء تحديد نقاط قوتهم وضعفهم في الأداء والعمل على تحسينها، هذا يؤدي إلى تطوير المهارات القيادية والاستمرار في التحسين المستمر.
4. تحقيق التغيير والتحسين: إذا كان هناك نظام فعال لتقديم المراجعات التقييمية واستجابة لها، يمكن تحقيق تغيير إيجابي وتحسين في بيئة العمل وأداء الفريق بشكل عام.
فكرة رائعة، هناك مدراء قد يسمموا بيئة العمل بسبب تصرفاتهم أو بسبب سلوكهم السلبي تجاه الموظفين، وهذا يقلل من انتاجية الموظفين، ممكن يقلل من ايرادات وأرباح الشركة، بجانب محاولة الموظفين الخروج من هذه البيئة السامة، مما يجعل الشركة تخسر موظفيها.
ومن ناحية أخرى إن وجد المدير أن هناك من يقيم أداءه وطريقة تعامله مع موظفيه، سيجعله ذلك يطور من نفسه ويحاول أن يكون صديق لموظفيه، وليس مجرد مدير لهم، بجانب ان ذلك سيقلل التكاسل منه عن أداء مهامه، وهذا كله يعود بالإيجاب للشركة ككل.
لا أجد منه فائدة، فالطبع المدير سيحاول أن يعطي المهمة المناسبة للشخص المناسب، ومن حق الموظف أن يخبر المدير أن طلبه ليس من اختصاصه كموظف في هذه الوظيفة، ويمكن أن نعود لفكرة السؤال الأول، وإن تم تطبيقها، سنجد ان مشكلة السؤال الثاني لن تكون موجودة بالأساس.
يعني المطلوب أن يكون هناك وسطية في التعاطي بين الطرفين أي من خلال تحديد قواعد معينة للتغذية الراجعة تكون منظِّمة للعلاقة بين الرئيس والمرؤوس. فمنع الموظف نهائيا من إعطاء تقييمة يحرمه كثيرا من فرصة التعبير عن آرائه وآلامه. وبنفس الوقت فإن المراجعة التي لا تكون واقعة ضمن شروط تصبح بدون فائدة. من هنا من الضروري أن يكون هناك نظام معين لتتظيم هذا الأمر.