سؤال رائع يا فاطمة. في جميع الشركات العالمية التي عملت بها كموظف ، نقوم بملىء تقييم ربع سنوي للمديرين و بدون كتابة أسمائنا و تقوم إدارة التطوير و التدريب برسم خريطة سنوية لتطوير أداء كافة الموظفين و المديرين و مراجعة مهام العمل و الأهداف و ميثاق التعامل في الشركة و في الصناعة أو المجال بشكل عام.

النظام المتبع يختلف بإختلاف الصناعة و المجال فمثلا هناك نظام SMART-Performance يقوم بقياس الهدف المحدد في الوظيفة بمقاييس معلنة للمدير و الموظف و يمكن تحقيق تلك الأهداف طبقا لنمو السوق و الشركة و في إطار زمني محدد يتم متابعة الأداء المهني و الإجتماعي لكل الموظفين و المديرين.

في جميع الأحوال التقييم هو أساس المعلومة و التحليل حتى نصل لأفضل أسلوب إداري و مهني للمؤسسة.

أراها فكرة جيدة ومطبقة لدينا بالعمل، فإعطانا كموظفين فرصة للتقييم والتعبير عن رأينا بالإدارة وتقديم أي نقد والنظر له بموضوعية واهتمام مهم جدا، خاصةً أنه يتسم بالسرية وهذا يشعرنا بالاهتمام واننا مشاركون في عملية صنع القرار بالشركة، والحقيقة أن نظام نتفيلكس يزيد من فاعلية التقييم جدا، بداية من أول نقطة والتي تعزز التواصل بيننا كموظفين وبين مدرائنا، من خلال تشجعينا لتقديم المقترحات والملاحظات، ثم تحويل هذه المقترحات لإجراءات فعلية وهذا يوضح لنا أن فعلا ما نشارك به محط اهتمام، بناء على ما قد يجدوه مفيدا وفعالا لأنه بالتأكيد ليس كل ما يقدمه الموظفين قد يكون فعالا ويمكن تطبيقه.

 هل تقديم المراجعات التقييميّة من قبل الموظّفين لرؤسائهم فكرة إيجابيّة أم أنها محض تضيع للوقت؟

العملية التقييمة النزيهة والعملية التي تحقق النتائج الجيدة سواء للشركات او للموظفين وتعود عليهم بالنماء والتقدم هي عملية افقية على كس تلك التي نعتقدها ونمارسها في بلداننا النامية، التي تعتمد على التقييم العمودي اي من الاعلى الى الاسفل والتي لا نتنج الى الفوقية والتسلط ولا تعطي اي خيار فعلي للموظف في تحسين اداء شركته أو تحسين وضعيته والتعبير عن نفسه هو شخصيا كحلقة أساسية من عملية الانتاج.

لذلك التقييم يجب أن يكون افقي موظف لموظف على اعتبار ان المدير يعتبر موظف هو الاخر لكن على رتبة اعلى لكنه يبقى موظف يعمل لمصلحة شركة ، حتى لو كانت ملك له، لكنه يبقى موظف فيها وكل قوانينها تسير عليه كجزء من النظام وليس هو النظام .

وقد أكّد هذا النوع من الأنظمة الذي ينظر للموظف بطريقة فوقية أنه فاشل إذ أنّ العلاقة بين المدراء والموظّفين يجب أن تكون أقل رسميّة من تلك التي يمارسها الكثير من المدراء والتي تساعد في خلق حواجز كثيرة. فكما قلتِ المدير ما هو إلا موظف كأي موظف آخر إلاّ أنّه ينتمي فقط لطبقة أخرى. وهذا الأمر يحتّم عليه أن يسكر الحواجز مع باقي الموظّفين من أجل تحسين أوضاع الشركة وتعزيز الجانب النفسي والأخلاقي.

تقديم المراجعات التقييمية من قبل الموظفين لرؤسائهم يمكن أن يكون فكرة إيجابية لعدة أسباب. أولاً، يمكن أن يساعد في بناء علاقة جيدة بين الموظف ورئيسه، حيث يتمكن الموظف من التعبير عن آرائه وملاحظاته بصراحة وثقة، ويمكن للرئيس أن يستخدم هذه الملاحظات لتحسين أدائه وزيادة كفاءته في إدارة الموظفين. كما أنه يمكن أن يساهم في تحسين المناخ العام داخل الشركة وزيادة الشفافية والثقة بين الجميع.

أما بالنسبة لنظام ال 4A الذي تتبعه شركة نتفليكس، فيمكن أن يكون مفيدًا لتحسين علاقة الموظفين برؤسائهم عن طريق توفير إطار واضح ومنظم للتغذية الراجعة. يتضمن النظام الأربعة "أهداف"، "توصيات"، "قابلية التنفيذ"، و "التقدير"، وهو يسمح للموظفين بتقديم مقترحات بناءة بشأن كيفية تحسين العمليات والأداء، ويسمح للرؤساء بتقييم هذه المقترحات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها. يمكن للنظام أن يساعد في تحسين العلاقات بين الموظفين ورؤسائهم عن طريق تحسين التواصل وتوفير فرص للتعاون والتحسين المستمر.

بشكل عام، تقديم المراجعات التقييمية من قبل الموظفين لرؤسائهم واستخدام الأدوات المناسبة مثل نظام ال 4A لتعزيز التغذية الراجعة يمكن أن يكون مفيدًا في تحسين العلاقات بين الموظفين ورؤسائهم وتحسين الأداء والإنتاجية في الشركة.

من الضروري فعلا للشركات أن تأخذ هذا النمظ من الأنظمة إذ أنه يساعد على تحسين علاقة الموظفين بالمدراء التي إذا شابها أي خلل قد يؤدي إلى تراجع مستوي الانتاجية الخاص بالموظّف. وأعتقد أنه من الضروري أن يكون دوري ( كل 6 شهور) إذ أنّه يساعد في تجنّب مراكمة أي ملاحظات للموظف قد تعيق سير العمل.

هل تقديم المراجعات التقييميّة من قبل الموظّفين لرؤسائهم فكرة إيجابيّة أم أنها محض تضيع للوقت؟

ذلك يتوقف على طريقة تعامل الإدارة مع مخرجات ذلك التقييم؛ فإن عملوا بما فيها وحاولوا إصلاح الأوضاع غير المناسبة لبيئة عمل الموظفين، فذلك أمر إيجابي جدا..

أما إذا كان الأمر مجرد إجراء روتيني شكلي، فهو بالفعل مضيعة للوقت.

هناك شركات مثل نتفلكس تحاول الأخذ بعين الاعتبار بشكل فعلي لملاحظات الموظّّفين. برأيي فهذا الأمر ضروري إذ أنّه يعكس كافّة العقبات التي تواجه الموظّف في بيئة العمل. وبما أنّ هدف أي شركة هو تعزيز انتاجية الموظفين لديها، يصبح هذا الأمر أكثر ضرورة إذ أنّ حل أي مشكلة تضايق الموظف تزيد من مستوى انتاجيته.

من وجهة نظري، يعد تقديم المراجعات التقييمية من قبل الموظفين لرؤسائهم فكرة إيجابية ومهمة في سياق إدارة الموارد البشرية. توفر هذه المراجعات فرصة للموظفين للتعبير عن آرائهم وملاحظاتهم حول أداء رؤسائهم والعمل في الفريق، حيث أن كتمان الآراء يؤدي غالبا لاحتقان الموظفين وانخفاض أدائهم بالإضافة لتدهور حالة الشركة التي لا تسعى لتغيير سياساتها نظرا لأن الإدارة تصم آذانها عن التقييمات.

من خلال توفير آلية لتقديم الملاحظات والاقتراحات، يمكن للموظفين أن يساهموا في تحسين أداء الفريق والعمل الجماعي. كما يمكن أن تسهم هذه المراجعات في تعزيز الثقة والتفاعل الإيجابي بين الموظفين ورؤسائهم.

تقديم المراجعات التقييمية من قبل الموظفين لرؤسائهم أنا اجدها فكرة إيجابية ولها العديد من الفوائد على الموظفة وعلى بيئة العمل ولكن لو الأفضل أن تتم في بطريقة غير مكشوفة حتى لا تكون هناك مشاحنات بين المدير والموظفين وتتحول لضغناء وحقد ربما. بعض العوامل التي تجعلها مفيدة:

1. تساعد في اكتشاف المشاكل المحتملة: تقييم الموظفين للمدراء يساهم في تحديد المشاكل أو الصعوبات التي يواجهها الموظفون في العمل مع رؤسائهم يمكن للموظفين توضيح المشاكل المحتملة والاحتياجات غير الملباة، مما يسمح للإدارة بالتدخل وحل تلك المشكلات قبل أن تتفاقم.

2. تحسين العلاقات العملية: من خلال إعطاء الموظفين فرصة للتعبير عن آرائهم وملاحظاتهم حول أداء المدراء يمكن تعزيز الثقة وبناء علاقات أفضل بين الفريق والإدارة، يشعر الموظفون بالاهتمام والاعتراف بملاحظاتهم وآرائهم، مما يعزز روح العمل الجماعي والانتماء للمنظمة.

3. تطوير القدرات القيادية: يمكن لتقييم الموظفين للمدراء أن يساهم في تحسين قدرات القيادة للمدراء أنفسهم من خلال تلقي الملاحظات والتوجيهات من الموظفين، يمكن للمدراء تحديد نقاط قوتهم وضعفهم في الأداء والعمل على تحسينها، هذا يؤدي إلى تطوير المهارات القيادية والاستمرار في التحسين المستمر.

4. تحقيق التغيير والتحسين: إذا كان هناك نظام فعال لتقديم المراجعات التقييمية واستجابة لها، يمكن تحقيق تغيير إيجابي وتحسين في بيئة العمل وأداء الفريق بشكل عام.

بالفعل فإن الإبقاء على سرية المصدر شرط أساسي من شروط تقديم المراجعات إذ أنه يحمي أصحابها من أي رد فعل سلبي,. ومن هنا فإن توفير النظام هو شرط أساسي لذلك على أن يتضمن آلآليات والطرق والوسائل التي ترعي التقييمات الهادفة.

هل تقديم المراجعات التقييميّة من قبل الموظّفين لرؤسائهم فكرة إيجابيّة أم أنها محض تضيع للوقت؟

فكرة رائعة، هناك مدراء قد يسمموا بيئة العمل بسبب تصرفاتهم أو بسبب سلوكهم السلبي تجاه الموظفين، وهذا يقلل من انتاجية الموظفين، ممكن يقلل من ايرادات وأرباح الشركة، بجانب محاولة الموظفين الخروج من هذه البيئة السامة، مما يجعل الشركة تخسر موظفيها.

ومن ناحية أخرى إن وجد المدير أن هناك من يقيم أداءه وطريقة تعامله مع موظفيه، سيجعله ذلك يطور من نفسه ويحاول أن يكون صديق لموظفيه، وليس مجرد مدير لهم، بجانب ان ذلك سيقلل التكاسل منه عن أداء مهامه، وهذا كله يعود بالإيجاب للشركة ككل.

هل يفيد نظام ال 4A الذي تتّبعه شركة نتفلكس بالنسبة لعلاقة الموظّفين برؤسائهم بتقديم المراجعات؟

لا أجد منه فائدة، فالطبع المدير سيحاول أن يعطي المهمة المناسبة للشخص المناسب، ومن حق الموظف أن يخبر المدير أن طلبه ليس من اختصاصه كموظف في هذه الوظيفة، ويمكن أن نعود لفكرة السؤال الأول، وإن تم تطبيقها، سنجد ان مشكلة السؤال الثاني لن تكون موجودة بالأساس.

يعني المطلوب أن يكون هناك وسطية في التعاطي بين الطرفين أي من خلال تحديد قواعد معينة للتغذية الراجعة تكون منظِّمة للعلاقة بين الرئيس والمرؤوس. فمنع الموظف نهائيا من إعطاء تقييمة يحرمه كثيرا من فرصة التعبير عن آرائه وآلامه. وبنفس الوقت فإن المراجعة التي لا تكون واقعة ضمن شروط تصبح بدون فائدة. من هنا من الضروري أن يكون هناك نظام معين لتتظيم هذا الأمر.