تخيل نفسك التقيت للتو بمسؤول شركة ما ، عميل سابق، وزير العمل أو مستثمر كبير في أحد مصاعد البرج ، بعد تبادل التحايا ، يسألك عما تفعله تفتح فمك ثم تتوقف وتسأل نفسك من أين أبدأ؟ وبينما تحاول تنظيم أفكارك ، يكون هذا المسؤول وصل لمكتبه ، يا للهول ، قد أُهدرت الفرصة وربما لن تأتيك مرة أخرى .

لكن ماذا لو طبقنا ما يُعرف بحديث المصعد elevator pitche و هو عرض تقديمي موجز ومقنع تستخدمه لإثارة الاهتمام بما تفعله أنت أو مؤسستك الناشئة ، أو بمشروع صغير أو فكرة أو منتج خاص بك تريد أن تروج له ، بحيثُ ألا يدوم العرض التقديمي أكثر من دقيقة .

لكن هل حقًا يمكنني أن أعبر نفسي ، عن عملي ، أسوق لمنتجي أو شركتي في غضون بضع ثواني ؟ وبالأحرى كيف لي أن أُقنع غريبًا بي وبما أفعله من خلال حديث المصعد elevator pitche؟

حسنًا يُمكننا أن نعرف على أنفسنا بدون ألقاب ، ثم إسم الشركة في حال كنت تمتلك شركة ناشئة/إسم الفكرة /الخدمة / المنتج ثم نسلط الضوء على المشكلة التي نستطيع حلها ،ثم نحدد الحلول المناسبة ثم نقدم دليل يثبت قدرتنا على حل مشكلة مماثلة في فترة سابقة

على سبيل المثال ؛مرحبًا أنا فلان الفلان من الشركة الفلانية ، نجحنا في إبتكار أنظمة إلكترونية للعمل عن بعد مثلًا ، ومن خلال هذه الأنظمة قمنا بتمكين المستقلين للعمل عن بعد لمدة شهر .

بتلك الكلمات البسيطة قد نكون أقنعنا المسؤول بنا أو على الأقل قد نكسب محادثة أخرى معه في المرات القادمة .

بالعودة لك ..لنفترض أنك قابلت مسؤول ما أي كان في المصعد وليس لديه أدنى فكرة عن هويتك أو مؤهلك الجامعي /منتجك/فكرتك ..ماذا يجب ان تقول؟ وقبل كل ذلك ما رأيك في عرض المصعد elevator pitche؟