لا نستطيع أن ننكر أن العمل (أو الوظيفة بشكل تخصصي) ليس مجرد مهام ومسؤوليات يجب القيام بها فقط، بل يذهب الأمر إلى قضاء معظم ساعات يومنا وما يعادل نهاراً كاملاً في محيط هذا العمل وتبعاته.

قد تكون الوظيفة تتناسب مع دوافعك الذاتية الداخلية وقد تتناسب مع مهاراتك العملية، وإن كنت محظوظاً قد تتناسب مع الأمرين.

من هنا نَحتَكم لخياراتنا ورغباتنا التي على أساسها يمكن تقييم عروض العمل التي نتلقاها خلال حياتنا المهنية، وهذه العروض يختلف الحكم عليها من شخص لأخر بالتاكيد حسب معاييره التي يأخذها بعين الإعتبار أثناء عملية التقييم

وحسب كتاب جون ليز John Lees "كيف تحصل على وظيفة ستحبها How to Get a Job You'll Love"

هناك عدة معايير تفيدك في تقييم ومفاضلة عروض العمل المقدمة لك من أجل مساعدتك في إتخاذ قرار نهائي ملائم نذكر منها:

أولاً: اِبحث عن العمل المُرْتقب في هذه النقطة لا يجب أن يسوقنا الفرح في اختيارنا كمرشحين للوظيفة دون أن نقوم نحن بدور التحري والبحث عن أنشطة الشركة ومدى ملائمتها لنا بالكامل، التعرف على أهدافها، رسالتها ورؤيتها، كذلك زيارة صفحات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى سماع الأراء المختلفة من الأخرين.

ثانياً: الراتب قد يكون هذا العامل حاسماً لكثير من الأشخاص قبل أي شيء من المعايير الأخرى فيما إذا كانوا سيقبلون الوظيفة أم لا وهنا عليك تقييم مقدار ما تستحقه مهاراتك وقدراتك وموازنتها مع الراتب المعروض.

ثالثأ: الفوائد والمزايا قد يعتبرها البعض كماليات بينما البعض الأخر يراها أساسيات، فقد يقبل الشخص براتب أقل في حال وضوح المزايا والفوائد مثل الإجازات عضويات الأندية، التأمين إلخ..، وقد يتخلى عنها مقابل راتب مرتفع.

رابعاً: الوقت من الضروري معرفة مدى الوقت الذي ستقضيه في العمل وهل سيُطلب منك مثلاً أوقات عمل إضافية، الوضوح منذ البداية حاسم في هذه الأمور، فقد لا يشمل العقد عدد ساعات العمل وتجد لاحقاً أنهُ يطلب منك العمل أكثر مما كان متفق علي.

خامساً: قِيَمَك مهما كانت كل الأمور مريحة لك لن تتمكن من الصمود طويلاً إن كانت قيمك بشكل أساسي تتعارض مع قيم الشركة، فحتى لو كانت مهاراتك مناسبة لكن قناعاتك مختلفة ستتعرض للتصادم والضغط الداخلي أثناء محاولتك التأقلم.

في النهاية هذه الأمور كلها مهمة وتساعد في إتخاذك القرار المناسب لاختيار/قبول العرض أو المفاضلة بين عدة عروض.

ما هو المعيار الفارق بالنسبة لك وهل سبق أن تنازلت عن أحد هذه المعايير في سبيل الأخرى أثناء إتخاذك قرار العمل ولماذا؟

إن كان هناك معايير أخرى يمكن أن تجدها مهمة وفارقة لم يتم ذكرها في هذه المساهمة يمكنك مشاركتنا بها.