أجرت شركة البرمجيات Shufflrr دراسة لكيفية تصرف 1500 متخصص في الولايات المتحدة أثناء العروض التقديمية للأعمال، كانت النتائج قاتمة. إذ ما يقارب شخص بين كل 25 حاضرين العروض التقديمية الطويلة يخرجون من قبل انتهاء العرض، اعترف 25٪ من الموظفين بأنهم لم يكونوا مهتمين بالعرض لدرجة أنهم ناموا خلال تقديمه، و1 من كل 12 شخصًا أمضوا وقت العرض في تصفح تطبيق المواعدة.

نحتاج لتحسين مهارات العرض الضعيفة في بيئة العمل لأنها تكلف الشركات وقت، مال، وفرص. وبالنسبة لأصحاب المشاريع الذين يعتمدون على العروض التقديمية لتأمين استثمارات جديدة أو حيازة حسابات عملاء كبيرة، يمكن أن يكون العرض الضعيف هو الفرق بين النجاح والفشل.

تساعد مهارات العرض القوية على التميّز بين المنافسين، التواصل مع العملاء الجدد، وإحداث انطباع جيد لدى قادة المجال.

يقول جيمس أونترا، الرئيس التنفيذي لشركة Shufflrr، أن العرض التقديمي الناجح يحتاج إلى التالي:

1. أن تكون استراتيجياً، إذ أنه من الأفضل التفكير بالعرض التقديمي على أنه جزء من استراتيجيات التسويق الشاملة الخاصة بك. خلال تحضير العرض التقديمي اسأل نفسك هذه الأسئلة:

ماذا أريد أن يتذكر الناس في نهاية العرض التقديمي؟

ما هي الخطوة التالية التي أريدهم أن يتخذها عندما ننتهي؟

كيف يمكنني كسب ثقة جمهوري ؟

2. التحضير والممارسة، مع الأسف أن كثير ممن يقدمون العرض التقديمي بدون فهم ومعرفة لما هو موجود بداخل الشرائح أو أنهم تصفحوا محتوى العرض قبل أو أثناء العرض مباشرة! يُعد قضاء الوقت في التحضير ومعرفة المواد الخاصة بنا مفتاحًا لعرض تقديمي جذاب، بغض النظر عن جمهورنا الذي نغطيه.

3. تعلم كيفية جذب الانتباه أثناء العرض التقديمي، من المهم الحرص على جذب انتباه الجمهور المُستمع وإقناعهم بالاستماع إلى بقية العرض التقديمي. يقول أونترا من الأفضل استخدام تكتيك بسيط يجذب الفضول مثل بدء العرض التقديمي بقصة صغيرة أو حكاية عن عملنا.

4. التحدث بصراحة، يقترح أونترا اختيار شخص واحد من الجمهور للتحدث إليه بأن يكون وجهًا ودودًا كما لو كنا نتحدث إلى صديق، فإن عرضنا التقديمي سيكون بشكل طبيعي محادثة وصريحة، بدلاً من حفظه وتدريبه.

ويقترح أونترا سرد قصة شركتنا برسالة قصيرة وتعزيزها بشريحة بصرية أفضل من حفظ العرض كأننا نقرأ مقال!

الآن أود معرفة تجاربكم في تنفيذ عروض تقديمية وما المشاكل التي واجهتكم؟ وهل لديكم أي نصائح أخرى يمكن الاستفادة منها لتحسين تقديم العروض التقديمية؟