أرى العديد من التعريفات المرتبطة بالحب، كالحب غير المشروط، المحرر، النقي، المتقبل للعيوب، المٌغير للطبائع، وكل تلك المسميات. وألاحظ أيضًا أن تعريفاته تختلف حسب توجهات المجتمعات المختلفة، فمثلًا المجتمع الشرقي يختلف تمامًا عن الغربي، وعلى النطاق الأصغر، نجد أن الحديث عن الحب في نطاق العلم يختلف عنه في نطاق السياسة والاقتصاد، لنجده يتحول إلى سلعة استهلاكية أخرى في المجتمعات الرأسمالية.

هذا ما يثير أسئلة هامة، هل تتأثر علاقاتنا مع من نحبهم بكل تلك التعريفات؟ هل نضع أنفسنا داخل إطار محدد لشكل "العلاقة الصحية"؟ شخصيًا أعتقد أن العلاقات جميعها سواء عائلية، صداقة أو ارتباط، تحتاج مجهودًا كبيرًا في فَهم الشخصيات المعنية، ويختلف شكل التعبير عن الحب في مراحلنا الحياتية المختلفة بناءً على التغيرات التي تحدث في وعينا ونضوجنا، وأرى أن فرض شكل محدد لأي علاقة يعني أنها يجب أن تسير وفق تخيل معين في عقولنا، وإذا انحرفت قليلًا عن هذا التخيل، هنا نشعر بالصدمة والألم ونرغب بالابتعاد التام عن أي تجربة لاحقة.

وهنا أجد تأثير الأفلام مثلًا والإعلانات والروايات، متجلي بشكل كبير في التأثير على عقول الناس، ويرغبون فقط في علاقات تشبه ما يطالعونه ويتمنون أن يتحول إلى حقيقة.

لذا ماذا تعني العلاقات الصحية بالنسبة لتعريفاتكم الشخصية وبناءً على تجاربكم الفردية؟ وهل للحب تعريف محدد بالنسبة لكم؟