استغرب كثيرا عندما يدعي البعض بأنّ السمنة هي مرض مثله مثل مرض السكري، الضغط، السرطان وغيره، وبالتالي نحتاج إلى علاج وانفاق الاموال على أدوية مختلفة، ولكن على ماذا بنوا رأيهم؟ هل لمجرد أنّ طبيب هنا أو حتى منظمة دولة صنفت السمنة على أن مرض، نقبل بأنها رض؟ هل سنقبل ما يملى علينا بأنه حقيقة وامر واقعي؟!

أعلم تمامًا أنّها قد تكون مؤشر خطر يمكن الوقاية منه لأمراض مختلفة قد يصاب بها الشخص ولكن لا يمكن أن نقوله عنه بأنه مرض بحد ذاته ، فببساطة هي قد تنتج بفعل اضطرابات أو خلل في نمط حياتنا- كما يقول الكثير من الاطباء الذين يتفقون معي- فمثلا إن لم يتناول المرء نظامًا غذائيًا صحيًا و متوازنًا، إن لم يمارس الرياضة بشكل منتظم، فحتمًا سيصاب بالسمنة. باستثناء السمنة الناتجة عن قصور في الغدة الدرقية.

قد يتبادر إلى ذهني تساؤل لهو مستغرب، إذا اعتبرنا أن السمنة هي مرض، اذًا لماذا لا نجري زيارات لمن يعاني من السمنة وجلب الزهور أو نرسل له بطاقات الشفاء العاجل كما نفعل من المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة؟!

مايك آدامز المحرر في موقع NaturalNews لا يعتبر السمنة مرض، بل هو يعتقد بأنها نتيجة طبيعية لشخص يتخذ قرارات سيئة للغاية بشأن اختيار طعامه وممارسته للرياضة البدنية.

علاوة على ذلك، كشخص سمين مثلا، عندما أدرك بأنّ السمنة مرض، يعني أنني فقدت الحافز نحو التغيير، وهنا يدعم هذا الامر الدكتور ريتشارد بايل ويضيف أيضًا بأن اعتبار السمنة مرض قد يروج لمغالطة القائلة بأن الوراثة هي القدر.

لهذا وبعد كل ما تحدثت أتوجه للفريق الذي يرى بأن السمنة ما هي إلا مرض يصيب الانسان وأطلب منه بأن يقنعي بأن رأيه صحيح ومدعوم بأدلة منطقية؟