أكثر مقدّمي TED شهرة وعدد مشاهدات يُجيدون تطبيق فن لا ننتبه له كثيرًا، والذي يُساهم سريعًا ببناء الثقة بينهم وبين الجمهور، وهو التلويح باليد.

أُجريَت دراسة على هذه النقطة بالذات، وحسبوا جميع الاشارات التي يقوم بها عيّنة من المقدّمين على TED فوجدوا الآتي:

-أقل المقدمين شهرة كانوا يلوّحون بأيديهم بمعدل 272 مرّة.

-بينما أكثرهم شهرة لوّح بيده لـ 465 مرّة، أي ما يُعادل الضعف!

-أكثرهم شهرة مثل تمبل غراندن، سيمون سينك وجين مغونيغل كانوا يستخدمون اشارات اليد لما يزيد عن 600 مرّة في فيديو من 18 دقيقة.

هذه الشهرة قد لا تكون مصادفة مع التلويح بالأيدي، فقد وجدوا بعد مقارنة مقدّمين قدّما فيديو عن نفس الموضوع، في نفس الشهر، فحصل أحدهم على أكثر من مليونين مشاهدة، والآخر على 600 ألف فقط.

حتّى في مقابلات العمل (1) هناك دراسة وجدت أنَّ من يستخدم يده في مقابلات العمل يحصل على الوظيفة أكثر من غيره.

لماذا الاشارة بالايدي مهمّة؟

هي مهمة لأنّها تُظهر نوايا الأشخاص، قديمًا عندما يأتي لأنسان الكهوف ضيف، ويضع يده خلف ظهره، قد يُوحي أنّه يخفي آلة حادّة أو شيء ليضربه به ويسرق طعامه.

يظنّ الكثير من الناس أنَّ أول ما ننتبه له في الأشخاص هو الوجه والعيون، لكنّنا بشكل لا واعي ننتبه للأيدي أكثر، فما تُخفيه الأيدي أكثر خطورة على حياتنا من تعابير الوجه والعيون.

حتّى مع تقدّم الحضارة، نجد أنّ من إشارات الود هي المصافحة، وحتّى الشرطي عندما يُريد التأكّد من مجرم، فأنَّ أول ما يقول له: ارفع يدك!

بأمكاننا الاستفادة من نتائج هذه الدراسات، وتطبيقها في حياتنا من خلال استعمال ايدينا في المحادثات والعروض التقديمية بشكل أكثر، هذا سيزيد من تقبّل الآخرين لنا، ويوحي لهم بشكل لا واعي أنّنا في حزبهم، ولا نضمر لهم شرّا.