نتغنى جميعًا بالحرية ونهتف لها ونبذل في سبيل الحصول عليها كل الجهد، نؤكد دائمًا أننا أحرار، وأننا يجب أن نكون أحرار دائمًا، وأن حياتنا ملك لنا، لكن هل نقصد جميعًا نفس الحرية؟

يوجد نوعين من الحرية:

النوع الأول هو الحرية المطلقة التي لا يحكمها شيء، يمكن لأي شخص أن يفعل أي شيء دون أن يكون مضطرًا لتبريره، من حقه اعتناق أي فكرة يريد حتى لو كان هو الوحيد الذي يعتنقها، لا سقف ولا حدود لهذه الحرية.

النوع الثاني هو الحرية المقننة، وهي النوع المحكوم بقوانين ولها سقف وحدود، يمكنك التعبير عن رأيك واعتناق أي فكرة تريد والقيام بأي فعل تشاء، لكن مع سقف وحدود لا يجب تخطيه.

فكرت كثيرًا في مسألة الحرية، وفي تحليل نوعيها، واكتشفت أن لكل منهم مزاياه وعيوبه.

في النوع الأول ستكون حرًا حرية مطلقة، لن يكون هناك أي قيود على الإطلاق، لكن ربما تخرج عن القانون!! ربما تضر الآخر في سبيل حريتك، وربما تعتنق فكرة شاذة لدرجة أن تؤذي مجتمعك وتضر بأشخاص آخرين.

وفي النوع الثاني ستكون محكم ومقيد بقوانين ولك سقف وحدود، ربما سيكون هذا النوع آمن على المجتمع، ولا يسمح بانتشار الفوضى، لكن من جانب آخر من الذي سيضع القانون؟ من الذي سيحكم ويحدد السقف الذي يجب أن نتوقف عنده؟

موضوع الحرية موضوع شائك جدًا من وجهة نظري، يبذل الكثير من الأشخاص الجهد في محاولة منهم لتعريف المعنى الحقيقي للحرية فقط، لذا ما رأيك أنت؟ ما هو المعنى الحقيقي للحرية من وجهة نظرك، وما هو تحليلك لأنواع الحرية التي تطرقت لها؟