من منا لا يمر بوقت عصيب من فترة لأخرى، هذه إحدى سنن الحياة الأساسية، لكن هل حقًا مرورنا بوقت عصيب يجعلنا نتوقف عن الإبداع؟ وإذا كان الوقت الصعب يعيق الإبداع فكيف يستمر بعض الأشخاص في كونهم مبدعين في أي ظرف وتحت أي ضغط؟

من وجهة نظري أن الوقت العصيب ليس عائقًا للاستمرار في الإبداع والابتكار، على العكس، إنه فرصة أكبر لجعل الشخص يبتكر أو يبدع شيء لم يكن يتخيل أنه قادرًا على إبداعه، والدليل على هذا كما أرى أن الشعراء على سبيل المثال لا يكتبون أفضل الأشعار إلا عند المرور بوقت صعب أو وقت مؤثر.

مثلًا نجد شاعر يكتب قصيدة موجعة ومعبرة جدًا عن الفراق لأنه يعيش - أو أي من المقربين حوله - قصة فراق حزينة، ونجد الرسام يمر بفترة صعبة وأفكار مضطربة وحزن أو ألم فيعبر عن أحاسيسه الصعبة بلوحة رائعة يرسمها، إذاً الوقت الصعب دافع للإبداع وليس عائقًا له.

ومن وجهة نظر علمية فإن العديد من الدراسات كما يخبرنا موقع katjahunter أفادت أن الإبداع مفيد جدًا في الأوقات العصيبة، وأن هرمون الكورتيزول الذي يرتبط بالتوتر ينخفض بنسبة كبيرة جدًا، وذلك بعد مرور 45 دقيقة فقط من البدء في أي عمل إبداعي، وهذا يعني أن مرور الشخص بموقف صعب يحفزه على الإبداع، وحينما يبدأ في أي عمل فني أو إبداعي يقل لديه بالفعل هرمون التوتر وتتحسن نفسيته.

ويقول الباحثون أيضًا أن الأعمال الإبداعية كالكتابة والرسم والرقص وغيرهم هو الطريقة الصحيحة لكي تخرج ما يدور بداخلك، بمعنى أن مشاعرك - الإيجابية والسلبية على حد السواء - يتم ترجمتها إلى عمل إبداعي بالفطرة، وهذا يثبت أن استمرار إبداع الأشخاص الذين يمرون بوقت عصيب يكون فطري وطبيعي جدًا

ما رأيك أنت؟ هل ترى أيضًا أن الوقت العصيب دافع للإبداع والابتكار أم أنه عائق يمنع الشخص من خلق الأفكار الإبداعية؟