تصادفني كثيرا عبارات مثل أنت تستطيع ولا أحد يمكنه كسرك فأنت أقوى من في الأرض وأنت استثنائي وغيرها من الكلمات الرنانة التي تحفزك لتحقيق الذات سواء في دورات تدريبية "لايف كوتشينج" أو مقالات أو كتب التنمية الذاتية التي يكاد يكون عددها أكبر من عدد قرائها.

وصراحة هذا الأمر يعود بالسلب على الأفراد والمجتمع في نفس الوقت ويساهم في نشر صورة مغلوطة عن مفهوم علم النفس كما يقول عالم النفس بول سي مؤلف كتاب علم النفس دينا " أن علم النفس تحول إلى دين وأيديولوجيا، وأصبح يعتمد على المشاعر أكثر من اعتماده على العلم، فصار جزءًا من مشكلة المجتمع المعاصر، وليس جزءًا من الحل." ومقصده أن ما نراه من تمجيد للذات وحبا فيها من خلال علم النفس الذاتي أدى إلى تعزيز القيمة الفردية مما جعلنا نرى حولنا العديد من النرجسيين المحبين لذواتهم ويبحثون عن العلاقات سواء عمل أو صداقة أو ارتباط بمبدأ البحث عن الفائدة والمنفعة الشخصية. وكم من الكتب منتشرة ربما صادفكم أحدها أو أطلعتم عليها من كتب التنمية الذاتية تمجد في الفرد وتتحايل لإقناعك بأنك أفضل من غيرك! فهل جعلتنا كتب التنمية الذاتية نشعر بالمزيد من الاستحقاق وحب الذات؟

ومن يومين تقريبا شاهدت فيديو من داخل دورة تدريبية بها المئات يرددون وراء المدرب " أنا أستطيع" بتكرار لمدة دقائق ولا أرى بأي حال أن هذا له علاقة بعلم النفس من قريب أو من بعيد فتأثير تلك الأجواء لحظي ويختفي مفعوله بسرعة وما يبقى منه في مخيلة مستقبله ما هو إلا انطباع عن تقدير الذات المبالغ فيه.