ماذا لو ربحت ورقة يانصيب! ماذا لو حصلت أم أربعينية على ورقة يانصيب ! الإجابة هي : ستخبؤها في حذائها، ثم تكتب قائمة طويلة لما تصبو إليه هذا مالم يحدث في الرواية القصيرة ل"غريغوار دولاكور".. أين يعرض علينا هذا الروائي الفرنسي، المفارقة بين أهمية الكذب والخداع، لفتاة مع والدها المصاب بالزهايمر، وبين نفس تلك الفتاة مع زوجها !

هنا تحدث المفارقة ! متى يجب علينا أن نكذب على من نحب، وكيف نفعل ذلك، ومتى لا يجب علينا أن نفعل ذلك. هناك خيط رفيع بين الكذب المفيد الذي قد ينجح في ترميم حياةٍ بأكملها، دون أن يأذي الطرف الآخر . وهناك كذب يهدمُ أسرة وعلاقاتٍ برمّتها. قد تختلف الكذبة، وقتها، ظروفها، وشخصُها.. إنما ماسيحكم عليها هو "الهدف "منها. هناك خداعٌ لابدّ منه لكسبِ حياة، في حين أن هنالك خداع لاينبغي أن يكون.. في حضور المال والرغبات، تتضارب العلاقات، المشاعر، وربما يغيب الوعي لدرجة التهور بالكذب بين الأزواج ذاتهم، مما سيؤدي إلى هدم العلاقة والأسرة. أهذا مايسمى بالكذب الأبيض ؟ الكذب الأسود؟

اليوم قد كذبت كذبة ربما تصلح لأن تكون كذبة رمادية! إذ طلبتُ من قابض الحافلة أن يُجلسني في رحلتي الطويلة جنب النافذة لأني أشعر بالغثيان بسهولة، وتنقلبُ معدتي أثناء السفر لو لم أجلس جنب النافذة، طبعاً تحت إلحاحي منحني المقعد المجاور للنافذة رغبةً مني، إذ كان الغثيان كذبةً مغلّفة في شكل عُذر. الهدف من كذبتي هو أن لا أجلس في مقاعد الرواق، لأنّها غير مريحة البتّة ولو عرضتُ عليه هذا الخاطر كان سيرفض بحجّة أنه "إن لم تجلسي في المقاعد الجانبية فمن سيجلس فيها؟". هذا ما أفلح كاتب الرواية غريغوار دولاكور في معالجته من زاوية مختلفة، بين فوائد الكذب تارة، والمغزى منه، ومضارّه تارة أخرى.

وأنتم ما موقفكم تجاه الكذب؟ قد يبدو السؤال حساسا للغاية، لكن ماهي الظروف التي ستضطرون إلى لعب لعبة الكذب والخداع؟