عنوان المساهمة ما هو إلا عنوان لكتاب نال شهرة واسعة بين الكتب الأكثر مبيعًا عالميًا.. أما بالنسبة لي فأنا أعترف بأنه واحد من الكُتب التي قرأتها بسبب العنوان ليس إلا. لم أسمع عنه أية تعليقات ولم أشاهد مراجعات ولم يرشحه أحد لي.

قد يكون من المناسب تصنيف الكتاب ضمن كتب التنمية الذاتية التي يجد البعض نفورًا من قراءتها، ولكن أعتقد أن لا أحد سينكر أن الفكرة التي يتحدث عنها مميزة وقد يكون هو الكتاب الأول الذي يتناولها.

الفكرة باختصار تدور حول تحفيز القارئ لبذل كل ما في وسعه ليستفيد العالم من مهاراته قبل أن يحين موعد موته -الأمر الذي لا شك فيه. الكاتب تعامل مع الإنسان كمصدر خصب للإبداع ولكنه ينفذ مع الوقت وبالتالي يجب الاستفادة منه قدر الإمكان وقبل فوات الأوان. فإذا كان لدى الشخص علم في مجال ما فلينقله لغيره، وإذا كانت لديه فكرة فعليه أن يشرع في تنفيذها وألا يؤجلها. بهذا سنعيش في عالم يسوده العطاء، وسنضمن أن الأفكار والمهارات والعلم لن تُدفن يومًا ما مع أصحابها.

هذا النص المُقتبس من النسخة المُترجَمة للكتاب قد يساعد في تقريب الصورة:

"يقول أثناء حضوره اجتماع عمل عندما سأل مدير أميركي الحضور قائلا: ما هي أغنى أرض في العالم؟ فأجابه أحدهم: بلاد الخليج الغنية بالنفط. وأضاف آخر: مناجم الألماس في إفريقيا. فعقب المدير قائلاً: بل هي المقبرة! نعم، إنها المقبرة هي أغنى أرض في العالم؛ لأن ملايين البشر رحلوا إليها "أي ماتوا" وهم يحملون الكثير من الأفكار القيّمة التي لم تخرج للنور ولم يستفد منها أحد."

من منكم قرأ هذا الكتاب ليشاركني رأيه حوله؟، وهل تؤمن أنت أيضًا بأن الشخص يجب أن يجعل إعطاء العالم كل ما لديه قبل أن يموت أولوية كما دعا المؤلف؟ أم ترى الفكرة مبالغًا بها؟