أحياناً يأتي أحدهم ويجلس قبالتنا، ثم يلقي علينا عتاباً أو نقداً بسبب شئ ما فعلنا، ولهذا "العتاب" أو "النقد" أهمية كبيرة دون شك، حيث أنه يجعلنا نغير الصفات السيئة والتي قد تسبب ضرر للآخرين، وكذلك فإن هذا الفعل قد يجعلنا نتدارك أخطاء فعلناها تجاه الآخرين دون انتباه والتأسف لمن أخطأنا بحقه لترجع الأمور إلى طبيعتها، وكذلك من فوائد العتاب والنقد أنه يزيل الشحناء والبغض من القلوب، فلو أخطأ بحقك أحدهم ولم تعاتبه ستظل تراه بشكل سئ ولن تنسى خطأه وقد تسعى فيما بعد حين تأتي لك الفرصة أن تلحق الضرر به كما ألحقه بك.

ولكن هل هذا كل ما في الأمر ؟ "لا" بكل تأكيد، فأحياناً يؤدي العتاب أو النقد إلى نتائج سلبية تزيد من الأمر سوءاً، وهذا يتوقف على عدة أشياء مهمة منها.

  • الأسلوب الذي ننصح به. فيجب أن يكون متزناً ولطيفاً بقدر الإمكان.
  • الوقت الذي ننصح فيه. فيجب تخير الوقت المناسب، فمثلاً ليس من الذكاء أن ننصح شخصاً وهو غاضب.
  • طبيعة الشخص الذي ننصحه. هل هو هادئ أم عصبي أم سئ الخلق، فهناك أشخاص لا تجدي معهم النصيحة نفعاً بسهولة فيجب مراعاة هذا الأمر ووضع ذلك في الحسبان.

والنقطة الرابعة والأهم من وجهة نظري هي: "مكانتنا عند من ننصح، والصورة التي يرانا بها".. بمعنى أنه إن كان الشخص الذي ننصحه يرانا أصدقاء فإنه سيفسر النقد بصورة جيدة وستزداد نسبة تقبله للنقد "مهما كان شديداً" وإن كان يرانا "ضده أو بعيدين عن أفكاره او كارهين له أو لأفكاره" ففي هذه الحالة يكون من الصعب جداً أن يستوعب النصيحة أو حتى يفكر فيها، بل أحياناً تكون ردة فعل المنصوح اندفاعية ودفاعية، لأنه يرى هذا الناصح او الناقد خطراً ونداً له.

في كتابه "الهويات القاتلة" تحدث أمين معلوف عن تلك النقطة، فقال:

" إن حق انتقاد الأخرين حق يكتسب ويستحق. إذا أبدينا لأحدهم عداوة واحتقارا فإن أقل ملاحظة نصوغها سواء كانت مسوغة أم لا، ستبدو تهجما يدفعه إلى التصلب والانغلاق على نفسه مما يجعل عملية التغير صعبة .

وبالعكس، إذا أبدينا لأحدهم الصداقة والود والاحترام، ليس بالمظاهر فقط وإنما بموقف صادق يشعره على هذا النحو، يمكن عندئذ أن نسمح لأنفسنا بأن ننتقد ما نقدر أنه يستحق الانتقاد مع إمكانية أن يصغي لنا "

فيجب اقناع الشخص أننا لا نقصد بالنصح إهانة بل تقويم لأفعاله وصفاته، وكذلك يجب أن يدرك أن الدافع من النصيحة هو "الحب" فهذا سيجعله يتقبل النصيحة بصدرٍ رحب.

والآن صديقي, ما هي الأسباب التي قد تجعلك ترفض نصيحة غيرك لك؟ وما هي طريقتك في النصح؟