زيد إدريس @ZaidEd

مصمَم واجهات، وخبيرٌ بتجربة الاستخدام، ومدوّن.

نقاط السمعة 6.21 ألف
تاريخ التسجيل 22/01/2015

إطلاق "ملوان" - منصّة الإلهام اللوني العربيّة.

http://melwan.net/colors.php

إطلاق "ملهم" - منصّة الإلهام الإبداعيّ العربيّة.

http://mulhim.net

سرطان التصميم الأسرع انتشاراً : المسابقات.

سرطان التصميم.

كما السرطان تماماً ، ينتشر هذا المرض بين المصممين عالمياً ، وقبل أن أعلل تسميته بالسرطان ، لنذكر بعض الحقائق عنه :

كيف تختار المصمم المناسب ؟.

قبل أيام ، نشرت موضوعاً حول المسابقات والتصميم ، عدة انتقادات جائتني طالبة طريقة غير المسابقات لإيجاد المصمم المناسب ، واليوم ، سأشرح بعض الطرق المفيدة لاختيار مصمم مناسب ، خصوصاً إذا كنت تتعامل مع مستقل أين سيسهل عليك الأمر كثيراً.

لماذا لا يطوّر المصمم العربي مهنته؟

تستطيع أن تلاحظ بسهولة مقدار تقدّم المهن عمومًا عالميًا وعربيًا، أغلب المهن أخذت في رفع أسعارها ومتطلباتها ومستواها الاجتماعي في المنطقة، صار الطب أعلى وأهم مهنة بعد أن كانت التجارة مثلًا من أهم المهن عربيًا، الهندسة والمحاسبة والمحاماة والتعليم، كلها مهنٌ ذات مستوىً عالٍ في المجتمع ويُنظر لأصحابها نظرة الفخر والاعتزاز والغبطة.

وفاة ري توملينسون مخترع البريد الإلكتروني وصاحب علامة @ عن عمر 75 عامًا.

http://www.huffpostarabi.co...

إضافة تحذير للانتقال بين الصفحات أثناء الكتابة في حسوب I\O.

أقترح إضافة تحذير alert للموقع عند الانتقال أو إغلاق صفحة أثناء كتابة تعليق أو موضوع، في موقع نقاش كهذا، غالبًا ما يكتب الأعضاء ردودًا طويلة ومفصّلة، لذلك، قد يضيع عليهم الكثير (3 مرات حتى الآن بالنسبة لي) من المحتوى الذي...

لماذا أرى "اكتب" مكاناً أفضل للمدون الكسول، مثلي.

إن كنت مدوناً كسولاً، مثلي، تضيع وقتك كل مرة تقرر فيها التدوين بإيجاد قالب WordPress مناسب للتدوين وينتهي الأمر بك كالعادة تحاول تغيير الخطوط إلى أخرى عربية ثم تحذف المدونة لاعناً التدوين والـWordPress والخطوط العربية جميعها، فيسعدني أن أخبرك بأنك مدون كسول فعلاً، وأن المكان المناسب لك هو "اكتب".

هل تعبد الديانات السماوية جميعها الله أم المسلمون فقط هم من يعبده؟

قمت بإنشاء هذه المساهمة لطلبها من الأخ النور التجاني للنقاش فيها حول هذا الموضوع، هل يعتبر المسيحيون ممن يعبد الله أم أنهم لا يعبدونه إذا كانوا يشركون به، وكذلك الأمر بالنسبة لليهود، بالنسبة لي: ذوي الديانات السماوية الأخرى يعبدون الله ولو كان في عبادتهم شرك أو نقص، بغض النظر عن كون عبادتهم بدون فائدة، هل يعبدون الله ولو كان ذلك من رأيهم؟ أي هل هم يظنون بأنهم يعبدون الله أم أنهم في الواقع يعبدون ثلاثة آلهة ولا يعبدون الله؟ والدليل على رأيي:

شرح: كيف تصنع شرحاً مفيداً؟

الشروحات على اليوتيوب في مجال التصميم أكثر من أن تحصى، وهي متنوعة في أغلب المجالات، لكن ما أراه حالياً، هو مثال واقعي لحالة تحتاج إلى رفع الجودة على العدد..

شعار "48 بكسل" من تصميمي.

لا يعودُ هذا الشعار لأيّ جهةٍ ولم يصمّم خدمةً لأيّ منظّمة (لكنني سأستخدمُ الاسم والشعار على الأغلب لعملٍ ما)، ليس جزءًا من هويّةٍ أيضًا.

كيف يجِبُ أن تكون قوانينُ مجتمعات حسوب I\O وكيف يجبُ ألّا تكون.

لا بُدّ أنّك قرأتَ إلى الآن بضعة مواضيعٍ من مشرفي المجتمعات تُخبِرُكَ بوجود قوانينٍ جديدةٍ للمُجتمَع مُفصّلة في صفحةٍ لكُلِّ مُجتمع. غدًا صباحًا قد تجِدُ أعلى موضوعٍ في كُلِّ مُجتمَع هو بنفسِ الفكرة، عمومًا. لاحظتُ قوانينًا غريبةً في بعض المُجتمعات، وأودُّ أن أُشارِكَ أدناهُ رأيي في كيف يجبُ أن تسير قوانينُ مجتمعاتِ حسوب I\O.

[أفكار]: خمسٌ وعشرون تصنيفًا وموضوعًا لتكتب عنها تدوينتك القادمة.

قرأت مؤخراً التدوينة الأولى لـ @007mohamed ، وقد لاحظت أنه كاتب لا بأس به لكنه قد اختار الموضوع الخاطئ، وبما أنني كنت أفكر في هذا منذ زمن طويل، فإن الوقت قد حان لذلك، فيما يلي، أفكار تستطيع أن تكتب عنها لتدوينتك القادمة:

الخط العربي الإلكتروني ، كبوة جواد طال انتظار وقوفه.

تنبيه : هل من مجتمع للخط العربي على الإنترنت ؟ أقترح أن نقوم بعمل واحد قريباً ، سيفيدنا في تبادل الخطوط الجيدة والخبرات العملية.

عشرة أخطاء يقع بها المدونون، كثيراً.

ما هي مجالات ومواضيع المحتوى التي لاحظت انعدام أو ندرة وجودها في الويب العربي؟

هل بحثت يومًا باللغة العربية عن موضوعٍ ما أو صورة أو شرح فلم تجد أيًّا مما بحثت عنه، أو وجدت ما طلبت بجودةٍ منخفضة جدًا وندرة بالغة؟ ولو فكّر أحدهم بترجمة أو صناعة المحتوى، ما هو المجال الذي تتمنى أن...

[اقتراح]: إخفاءُ عدد متابعي المجتمعات.

السببُ الرئيسيُّ لمُشكِلةِ نشر أعضاء حسوب I\O لمُساهماتِهِم في مُجتمعاتٍ لا تُناسِبُ مواضيعهُم هو حُبُّ التفاعُلِ مع الموضوع، حين يرى عُضوٌ جديد أنّ المُجتمعَ المُناسِبَ لمُساهمتِهِ لا يحتوي إلّا على مئتي مُتابعٍ وأنّ مُجتمعًا آخر يحتوي على عشرة آلاف مُتابعٍ فإنّهُ سيودُّ أن ينشُرَ مُساهمتَهُ في ذلِكَ المُجتمعِ الأكبر، وسيختلِقُ أسبابًا ليفعلَ كذلِك.

تحدي التصميم الأول : شركة منتجات القهوة.

قبل أيام ، نشرت حول التحديات والفرق بينها وبين المسابقات ، وقد جائتني العديد من الطلبات بالبدء بإطلاق تحديات للتصميم هنا على حسوب I\O ، واليوم نستعرض التحدي الأول.

تجربتي مع موقع Open2Study وأول شهادة في تصميم تجربة المستخدم !

تنبيه : التجربة تدور حول التصميم لذا وضعتها في هذا المجتمع

تجربتي مع الحصول على أول كورس !

خلال الإجازة الصيفية ، وفي إحدى الليال الطويلة ، قررت في لحظة إلهام مفاجئة تطوير نفسي ، وقمت حينها بفتح لسان جديد...

[شرح]: كيف تصنع زخرفة إسلامية بسيطة.

اقترب شهر رمضان، وكمصممين، سنحتاج إلى عمل الكثير من التصاميم المتعلقة بهذا الشهر، العنصر الذي لم يفارقنا في أغلب هذه التصاميم هو الزخرفة الإسلامية الشهيرة والإبداعية، قد تبدو هذه الزخرفة في منظورها النهائي بديعة الجمال وبالغة التعقيد، لكنها في الواقع أبسط ممّا تعتقده.

شخصية INTJ تمثل 2% من شخصيات العالم، مع ذلك لم أرى عربياً حتى الآن بغير هذه الشخصية.

الأحلام الوردية للمستقل المبتدئ وساحقها : التقييم السلبي.

في بدايتي مع العمل كمستقل ، كنت أحلم بالأيام التي سأشتهر بها ولا يهدأ بابي فيها عن الطرق من قبل العملاء ، وكنت أقول لنفسي ، إن أتاني عميل ، سأصبح أفضل مستقل في العالم معه ! ، سأعطيه تخفيضات وهدايا ومساعدات وأفكار ، ويستحيل أن لا يرضى عميلي ، ويستحيل أن أحصل على تقييم سلبي ، في الواقع ، لقد تحقق جزء من الحلم ، فقد بدأت في نجاح مهني تقريباً كمصمم لكن الحلم لم يتحقق كاملاً! فقبل أيام ، حصلت على تقييم سلبي.

لا تتعب نفسك بتغيير تعاملك مع الفيس بوك ، غير تعامل الفيس بوك معك.

لاحظت أن الكثير هنا يواجهون مشاكلاً مع الفيس بوك وتضييعه لوقتهم ، وأغلب حلولهم تكون بالمقاطعة أو حذف الحساب ، المحاولات التي تفشل بعد أسبوعين كحد أقصى ، تغيير تعاملك مع الفيس بوك لن يفيدك لكونه صعباً ، واكب التطور وغير تعامل الفيس بوك معك.

عشرة طرق لتكسب بها عميلك الأول.

وجدت في موضوع @saeed تلك المشكلة المنتشرة بين العمّال المستقلين، إيجاد العميل الأول، فيما يلي، سرد لـعشرة طرق كي تحصل على العميل الأول:


  1. تحدى نفسك: هنالك مشكلة عند المستقلين العرب في إيجاد حل يجذب العميل الأول، وهي أنهم...

مساجل - تصوُّرٌ لمنصّة نقاش عربيّة مبسّطة.

صمّمتُ في هذه التّجرُبة تصوُّرًا Concept لمنصّةٍ عربيّةٍ مُبسّطةٍ للنقاش، اسمُها مُساجِل، السِّجالُ هو النِّقاشُ أو الحربُ التي يتساوى بها الطّرفان، في دلالةٍ على نوعيّة النِّقاشات المطلوبة، النّقاشات التي تُحرِّكُ الفِكرَ وتُحفِّزُ استخراج الحُجج، لو كان لهذا الموقع يومٌ يُصبحُ فيهِ حقيقةً لجعلتُهُ قائمًا على نظام الدّعوات، فقد اكتشفتُ عبر رؤيتي الشّخصيّة أنّ المواقع التي تقومُ على نظام الدّعوات ولو عانت قليلًا في البداية لضمّ الأعضاء إلّا أنّها تزخرُ لاحقًا بالجودة، لاحظوا أمثلةً كـDribbble وجودة المشاريع العالية فيه بالمُقارنةِ مع Behance؟