قبل أيام ، نشرت موضوعاً حول المسابقات والتصميم ، عدة انتقادات جائتني طالبة طريقة غير المسابقات لإيجاد المصمم المناسب ، واليوم ، سأشرح بعض الطرق المفيدة لاختيار مصمم مناسب ، خصوصاً إذا كنت تتعامل مع مستقل أين سيسهل عليك الأمر كثيراً.

علامات عدم الاحترافية.

  • كسر الأسعار

لا تفرح إن جائك من سيصمم شعارك مقابل خمسة دولارات بين من يطلبون المئات ، إن كسر الأسعار يعني عادة إما احتياجاً سريعاً للعملاء وجذباً لهم بطريقة رخيصة أو أن المصمم يعرف قدراته ويعرف أن هذا السعر مناسب لما سيقدمه لك ، تذكر أنك ستحصل على ما تدفعه ، فإذا دفعت الزهيد حصلت على الرخيص وإذا دفعت الغالي حصلت على الثمين.

  • سوبرمان السرعة

سأنهي لك الشعار خلال 6 ساعات ! سأنهي لك الهوية خلال ساعة واحدة ! سأكتب لك كتاباً خلال 10 ثوانٍ ! السرعة ليست دليلاً على احترافية المصمم ، على العكس ، دليل واضح على عدم احترافيته ، فتصميم هوية مثلاً سيتطلب بحثاً وفهماً للشركة ومعطيات السوق والمنافسين ووضع التجارب الأولية وكتابة مستند توضيحي ورسم توقعات أولية ثم المناقشة والعصف الذهني والتصميم والعرض والتقديم ، فإما أن مصممك خارق للقوانين الفيزيائي أو أنه يتجاهل القواعد الأساسية للتصميم.

  • عرض زائد

إذا طلبت شعاراً وجائك من يريد أن يصمم لك الشعار والهوية والمطبوعات وصورة بروفايلك وبطاقة أعمالك وموقعك ومنزلك وبعض صور أحبابك مع رشة من الشعارات الإضافية ، فإنه إن كان صادقاً سيتأخر كثيراً عليك بتسليمهم ، ستجد تلكؤاً وبطئاً في التسليم ، مع مراوغات طلباً لتخفيف المهام ، وغالباً ما سينتهي الأمر بمشاكل بينكما حول عدم صدقه بوعده.

  • نصٌ عرضيٌ سيء
  1. أخطاء إملائية.

  2. توسل زائد.

  3. طلب واثق زيادة عن اللزوم.

  4. عرض ملغم وغير واضح

وغير ذلك من العروض التي تجد نصوصها سيئة ، أو قد لا تحتوي على نص أصلاً ، مع أن البعض قد يظنه ظلماً لقدرات المصمم ، إلا أنها غالباً ما تدل على شخصيته ، إن حصلت على مصمم سيئ مرن فإنك ستتمكن من تعليمه والتعاون معه للخروج بتصميم جيد لكنك إن حصلت على مصمم جيد غليظ الشخصية سمج الدم فإنك ستنتهي معه بمشاكل قد تؤدي إلى إلغاء المشروع أحياناً.

  • سأقدم لك الصيغ المناسبة

سأقوم بتصميم شعارك وأقدمه لك بصيغة PNG ، PDF ، PSD ، وأي صيغة أخرى تريدها ! ، في البداية ، تصميم الشعار لا يتم إلا عبر الإليستريتور أو برامج الفيكتور الأخرى ، تقديمه لصيغة PSD ليس شفيعاً لاختياره ، بل حجة لعدم فعل ذلك ، تقديم الصيغ المناسبة هو دائماً واجب على المصمم ، قس على ذلك إعطائه إياك مزايا غير واقعية لا تستفيد منها شيئاً لأنها واجبة عليه ، كأن يقول بأنه سيصمم في الوقت المحدد ، مع أن واجبه أصلاً هو التصميم في الوقت المحدد ، تأكد من فهمك المزايا التي يعرضها فقد تكون نقماً لا نعماً.

  • تقييمات سيئة

سأتحدث بعض قليل عن التقييمات الإيجابية ، لكن ما يهم قوله هنا ، هوأن التقييم السلبي صادق دائماً ، ويستحيل أن يحقد عميل على مصمم دون سبب مقنع ليعطيه تقييماً سلبياً ، حتى إن وجدت له معرض أعمال جيد ، إن الشخصية جانب مهم جداً في التعاملات الرقمية والمستقلة.

علامات الاحترافية.

  • سعر منطقي

على العكس من كاسر الأسعار ، المصمم المحترف ذو خبرة في أسعار السوق ، غالباً ما سيضع سعراً متوسطاً في ميزانيتك ، لكنك إن فاوضته قليلاً قد تحصل أيضاً على خصم صغير ، سأتحدث لاحقاً عن السعر الزائد.

  • وقت منطقي

كما ذكرت سابقاً ، يوجد العديد من المراحل في التصميم ، أمر يجعل إنهائه بسرعة صعباً ، احتياج المصمم لوقت منطقي يبين لك كيفية عمله عبر المراحل الأساسية للتصميم ، وعلى العكس تجد النقيض.

  • عرض منظم وواضح

قد يبدأ بالتعريف عن نفسه ، ويذكر بعض المعلومات عن طبيعة عمله وكيفية إتمامه لمشروعك ، ثم سيبدأ بذكر المتطلبات ، ويختم بعبارة موقرة ، التنظيم واللغة الجيدة دليل على شخصية مرتبة،واثقة،وممتازة للتعاملات الرقمية والمستقلة.

  • معرض أعمال قوي وجميل

معرض الأعمال هو سيرة المصمم الذاتية ، تذكر حين تصفحك لمعرض الأعمال ألا تنظر إلا العمل بذاته ، فإذا أردت شعاراً حيوياً ومليئاً بالألوان ووجدته يصمم غلاف دواء باهت ، لا تظن أن تصاميمه ستكون دائماً كذلك ، أنظر دائماً إلى طريقة عرضه الأعمال ، العرض الواضح والمنظم ، العرض الذي يدخلك إلى أقرب التفاصيل ، دائماً ما تدل على ذوق عالٍ وساعات كثيرة أمضاها في الإستلهام.

علامات لا تدل على شيء (حيادية).

لا تأخذ هذه العلامات دليلاً على شيء.

  • سعر زائد

إذا وجدت سعراً شاذاً إلى الغلاء فلا تتوقع من المصمم تكبراً أو حمقاً بوضع السعر ، ناقش المصمم هنا خصوصاً إن وجدته ذا معرض أعمال مقنع ، قد يكون له سبب واضح لهذا ، وقد يرضى بعمل تخفيض مناسب لك ، خصوصاً إذا أوضحت إرادتك إلى التعامل معه.

  • تقييمات إيجابية

على الإنترنت ، يحب البشر المجاملة ، كثيراً.

التقييمات الإيجابية لا تعني شيئاً هنا ، خمسة نجوم لا تعني أنه مكتمل من جميع النواحي ، أنظر إلى التقييمات الإيجابية ذات الخمس نجوم على أنها لا بأس به التقييمات ذات الأربع نجوم تعني جيد جداً التقييمات ذات الثلاث نجوم تعني ممتاز إلى متوسط التقييمات الأسفل من هذا تعني سيئ ، سيئ فعلاً وواقعياً ، تذكر أيضاً أنها غالباً ما لا تتكلم حول التصميم بذاته ، بل حول التعامل العام ، قد يكون التصميم سيئاً لكن التعامل البشوش والكلمة المعسولة هي ما أدت إلى تقييم غير واقعي ، خير مثال على هذا موقع خمسات ، موقع مليء بمبتدئي التصميم لكنك رغم هذا لا تسمع فيه إلا :

ممتاز ، مبدع ، صاروخي ، لا أصدق ، أفضل مصمم في التاريخ ، أعطاني ما أريد تماماً.

  • وقت مبالغ فيه

كما السعر ، أيضاً قد يكون مصمم ما يمر بظرف طارئ الآن مثلاً ، تواصل معه واكتشف سبب الوقت الزائد ، إن أوضحت له احتياجك إلى السرعة فإنك ستتيقن إن كان مبالغاً أم لا.

خاتمة.

أعيد مرة أخرى :

العميل عادةً ما يبحث عن مصلحته ، إن استعمل المسابقات ليجد مصمماً مناسباً فإن ذلك لن يكون لاضطراره ، بل لمصلحته.

هذه علامات فارقة قد تشذ منه بعض الحالات لكنها غالباً ما ستكون الحكم في اختيارك للمصمم المناسب ، أود الآن الاستماع إلى العذر التالي في استعمال المسابقات. أنتظر آرائكم :).