لا بُدّ أنّك قرأتَ إلى الآن بضعة مواضيعٍ من مشرفي المجتمعات تُخبِرُكَ بوجود قوانينٍ جديدةٍ للمُجتمَع مُفصّلة في صفحةٍ لكُلِّ مُجتمع. غدًا صباحًا قد تجِدُ أعلى موضوعٍ في كُلِّ مُجتمَع هو بنفسِ الفكرة، عمومًا. لاحظتُ قوانينًا غريبةً في بعض المُجتمعات، وأودُّ أن أُشارِكَ أدناهُ رأيي في كيف يجبُ أن تسير قوانينُ مجتمعاتِ حسوب I\O.

  • تعليم المواضيع بعلامات بادئة: لعلّك لاحظت قاعِدةَ إضافةِ علامةٍ قبل الموضوع (مِثلَ: [اقتراح])، من الجيِّد أن تُوجدَ علامةٌ تُخبِرُني بموضوع المُساهمة، لكِن لا يجوزُ إيكالُ هذه المُهِمّةِ للأعضاء، بل هكذا أمرٌ يُوكلُ للإدارةِ كي تُضيفَ برمجيًّا طريقةً لإضافةِ وسمٍ للمُساهمةِ مثلًا، أمّا الأعضاء، فلا يجوزُ تقييدُهُم بطريقةٍ مُوحَّدةٍ لكتابةِ العُنوان، يُمكِنُ أن تقول: اكتُب عنوانًا واضِحًا. اكتُب بالعربيّةِ الفُصحى. اكتُب عنوانًا قصيرًا. أمّا أن تقول: اكتُب عنوانًا من سبعِ كلمات يحتوي على فعلٍ وصِفة وبادِئةٍ مُوحّدة وتحيّةِ العلم والبسملة فهذا عجبٌ عُجاب.

  • تفصيلُ الموضوع تفصيلًا واحِدًا: كأن يُقال: اكتُب في بداية مُراجعةِ الفلم اسمَه، واسم مُخرجِه، ثُمّ اشرَح في ستّين كلِمةً قِصّتَهُ دون حرق، ثُمّ اكتُب تقييمَهُ من IMDb حصرًا (إذا جلبتَهُ من Rotten Tomatoes تُحظر) وانزِل سطرين واترُك مسافةَ كلِمة وأضِف قوسين بينهُما كلِمة "برأيي" وأضِف تقييمك ثُمّ نُقطة وأرسِل الموضوع.

لا يجوزُ هذا، تنسيقُ الموضوعِ وتقسيمُه ليس من شأنِ مُشرِف المُجتمَع، بل هذا شأنُ الأعضاء، هُم برفعِهِم لمُساهمةٍ ذات تنسيقٍ مُعيّن يُحدِّدونَ التنسيقَ الأفضل. لعلّ عضوًا لا يُعجِبُهُ تنسيقُ المُشرِف، ولعلّهُ أرادَ أن يكون في المُساهماتِ أيضًا قِسمٌ للإشارةِ إلى طاقمِ عمل الفلم؟ كما أنّ تحديد تفصيلٍ واحِدٍ للمواضيع يقتلُ التنوُّعَ والإبداعَ والتميُّز، كيفَ سأصنعُ مُساهمةً مُميّزة تحصدُ التقييماتِ الإيجابيّة إن كان تفصيلي لمُساهمتي كتفصيل غيري؟

خُلاصة.

لا حاجةَ حقيقيّةَ لفكرة القوانين المُفصّلة للمُجتمعات، يُمكِنُ أن تحتاجها في مُجتمَعٍ كمُجتمع "اشرحها وكأنّني في الخامسة" أو لو عرّبَ أحدُهُم مُجتمَعَ "Shower Thoughts" من Reddit -يا ليت-، أمّا في مُجتمعٍ كمُجتمع "كتب وروايات" أو "قصص وتجارب شخصية" فما القوانينُ التي يُمكِنُ أن توضع سوى قوانينَ تحدُّ التنوُّعَ والإبداع؟ راجِع القوانينَ الموضوعةَ الآن، كُلُّها تقريبًا إمّا تحدُّ التنوُّعَ أو هي إعاداتُ صياغةٍ لما ذُكِرَ نصًّا في إرشادات الاستخدام.