أسامة عيد

أسمي أسامة إبراهيم , من قرية بورين جنوب مدينة نابلس طالب قانون وناشط على مواقع التواصل الإجتماعي ومحرر في ويكيبيديا العربية. مُحب جداً, تحولت لكاتب بسبب فتاة !

40 نقاط السمعة
عضو منذ

المجدرة والشعب الفلسطيني !

المجدرة

تلك الأكلة الشهيرة في بلاد الشام, والتي بطبعها إختلطت بالفلسطيني والمخيم .... !

تماماً كما أختلط البصل بالعدس ..!!

أيه : لا أستطيع الفرار منكِ

أنتِ ثاني أجمل شيء يعرض على شاشة هاتفي بعد الساعة !

هل تعلمي لماذا أرى الساعة أجمل منكِ ؟

لقد مضى وقت طويل أعلم جيداً ذلك وما يزيد حزني هو الوقت وعقارب الساعة، ولكن الأمر يثقل صدري حتى هذه اللحظة ويعصف بقلبي. أريد فقط أن أعترف لكِ أنني كنتُ سيئاً جداً في الفراق, أستمر ذلك منذ فبراير من العام 2019 وحتى وقتنا هذا ، لن أدرك ذلك ابداً. وأتساءل مع نفسي: هل تتذكرينني؟ ويعصرني تعدد الإحتمالات. لقد كنتِ نَسمةٌ من نسمات الريح قد أخشنتها الأيامُ ، روحٌ خُلقت من النور ، كائن قدسيّ، دافئة ورقيقة على قلبي، وأعتقد أنني كنت جيّداً بالنسبة لكِ، طيّباً معك برغم صرامتي وحافظاً لسرّك دائماً، ولكنّني لا أستطيع حتى الآن أن أغفر لنفسي قسوتي في الفراق، . كنتِ من أعظم أحلامي ومن اعظم طموحاتي، ولكنكِ الأن من أقسى أحلامي وأكثرها شناعة على قلبي. لقد سممتي قلبي على الأرجح، ولكنك تعرفين مدى عنفي حين يتعلّق الأمر بمشاعري، تعرفين أنني حينما يتعلّق الأمر بها أثور كالحيوان، وها أنا الآن أعود دائماً برسالة غريبة مطربة لا أستطيع من خلالها أن أعبر عن مشاعري ! هل تعلمين أنكِ أشبه بالكابوس ؟ عندما أراكي في أحلامي أستيقظ كأنني رأيت كابوس يحطم صدري وأحلامي ! أتذكر جيداً الساعات الأخيرة حيثُ كنت في تلك الفترة مضطرباً لدرجة مرضيّة، أتقلّب وأرتقي وأهوي بين عتبات مشاعري، أرفعها وأدناها، أنبلها وأحقرها، أكثر أنانية وأشدّها إيثاراً، أكثرها نوراً وأشدّها ظلاماً، وأعرف أن الرسائل تكون قاتلة أحياناً، بل أعرف أن الرسائل تكون قاتلة دائماً، الطيّبة والسيّئة على حد سواء، وأعرف أنه كلّما مرّ الزمن تصبح الرسائل على عكس الكلام أعمق تأثيراً بنا وأكثر قدرة على سحقنا.

عزيزتي فيروز ... !!

عزيزتي فيروز :

وطني ما عاد صغير بيوسع الدني .. صار منسي مثل البنت الشلبيه يلي نسيها حبيبها على المفرق !

طريق النحل يا عزيزتي ما حدا بيستجري يمشي فيه لأنه بعد كل شوي في حاجز تفتيش !

الانتخابات التشريعية الفلسطينية 2021: الأهمية والضرورة

أسامة_عيد

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرسوم رئاسي لتكون المرة الأولى منذ 15 عامًا، التي تنظم فيها مثل هذه الانتخابات. وحُدِّد يوم 22 مايو/أيار 2021 لإجراء الانتخابات التشريعية.

وعند الحديث عن المجلس التشريعي فهو يمثل السلطة التشريعية في الدولة الفلسطينية وهو عبارة عن سلطة تبني القوانين وتصدر القوانين, والسلطة التشريعية امتداد لثلاث سلطات في الدولة الفلسطينية وهي السلطة التنفيذية والقضائية والتشريعية, ومع إعلان مرسوم الانتخابات الخاص بالانتخابات التشريعية فإن ذلك يشكل قاعدة ضرورية ومهمة لعودة السلطة التشريعية المُغيبة منذ عام 2007, وتتمثل أهمية السلطة التشريعية الممثلة بالمجلس التشريعي من خلال القدرة على تطوير وتعديل القوانين والسلطة التشريعية هي المسؤول الأول عن تنظيم حقوق المواطنين والمسؤوليات الخاصة بالمواطنين والدولة اعتمادًا على أحكام الدستور، وأعضاء المجلس التشريعي هم المختصون بهذا الأمر بتوكيلٍ من الشعب من خلال انتخابات حرة ونزيهة.

مواجهة جنوح الأحداث: نصائح للآهل - بقلم أسامة عيد

أن موضوع جنوح الاحداث من المواضيع المهمة في المجتمع الفلسطيني، لذلك من المثير للاهتمام ملاحظة ما يمكن أن يؤدي إلى جنوح الأحداث، وكيف يمكن منعه.

ومع ذلك، هناك العديد من الأشياء التي يمكن للعائلات القيام بها لتثبيط جنوح الأحداث وتربية أطفالهم ليكونوا بالغين سعداء وصحيين ومسؤولين، وفي هذا الصدد سوف أقوم بوضع نصائح هامة للأهل:

خطاب الغرض من الدراسة

ما هو خطاب الغرض من الدراسة؟

خطاب الغرض من الدراسة أو الخطاب الشخصي (Personal Statement) هو خطاب مكون من صفحة أو صفحتين، وهو أحد الأوراق التي تقوم بتقديمها للجامعة وأحيانًا التقديم لأي فرصة عمل، تقوم فيه بشرح وتوضيح أسباب اهتمامك لهذه الفرصة أو بالأخص لهذا البرنامج الدراسي، وأسباب ملاءَمتك لهذه الفرصة، تذكر خبراتك السابقة سواءً عمل أو نشاط تطوعي أو خيري، وتذكر مهاراتك ونقاط القوة في شخصيتك، إنجازاتك، أفكارك، وتأثير كل ذلك وعلاقته بجعلك مؤهلًا لهذه الفرصة، وبالطبع خططك المُستقبلية وكيف ستُساعدك هذه الفرصة التي تتقدم لها في تحقيق هذه الخطط.

يبقى السؤال الذي يراودني ... لماذا فرحنا لصورة فيروز اليوم؟

لماذا فرحنا لصورة فيروز اليوم؟ 1 سبتمبر من عام 2020

فايروس كورونا وفلسطين : أسامة عيد

جاء فايروس كورونا (كوفيد-19)، وأثر في فلسطين كما أثر في العالم أجمع وفي كل فئات المجتمع، حيث وصل مداه ليطال كل جوانب الحياة، بما في ذلك الجانب الاجتماعي والاقتصادي، بشكل نتج عنه أضرار مست فئة مهمة من أطراف المجتمع الفلسطيني، خاصة العاملين في القطاع الخاص، وأقصد في بالقطاع الخاص العاملين في المنشآت الخاصة كالمطاعم والفنادق ولأعمال الحرة الأخرى، والذين فقدوا وظائفهم بسب جائحة صنفتها منظمة الصحة العالمية بأنها أسرع الأوبئة أنتشاراً بين البشر على مر التاريخ.

وقد قامت الحكومة الفلسطينية ومنذ الوهلة الأولى إلى إحداث صندوق مالي خاص لمواجهة “كوفيد-19”، والذي عرف باسم (صندوق وقفة عز) بالإضافة إلى حث الشعب على التبرع، ورأينا خلال هذه الأزمة حدوث نكسة قوية على الإقتصاد الفلسطيني، من خلال أزمة رواتب الموظفين، وركود القطاع الخاص، رأينا ايضاً بعض المبادرات الشخصية التي ساهمت في توزيع بعض الأموال ولأغذية على بعض الأسر التي عانت من هذه الأزمة الكبيرة.

تجربتي في دراسة القانون بعد إنهاء السنة الأولى.

على الرغم من أننا سمعنا عن دراسة القانون في الجامعة ، سواء من خلال العائلة أو الأصدقاء ، فمن الصعب معرفة ما ينطوي عليه هذا التخصص, وأليك أهم الحقائق التي تعلمتها عند إنهائي للسنة الدراسية الأولى.

  • المستقبل الوظيفي : قد يكون المستقبل الوظيفي مرهق للغاية, فبعد التخرج سوف تمر بعدة عقبات مهمة في الحياة, من إمتحانات الإنضمام إلى النقابة وإلى الوصول ألى المحاكم, وأيقنت أنهُ هناك تناقض صارخ بين المكاسب المرتفعة التي يعتقد الناس أن المحامين يتقاضونها وما يحصلون عليه في الواقع.

  • هناك الكثير من التعلم : كنت أعلم أن هذا التخصص مليء بالقراءة والتعلم, وأيقنت أيضاً بأنه يجب عليك أن تخرج من السنة الدراسية وأنت مهتم بفهم المساق أكثر من الأهتمام بالعلامة (وهذا ليس سبب لعدم حصولك على العلامات) , وأيقنت أن كل كلمة من المساقات سوف تخسرها فأنت بذلك تخسرها للأبد.

اتذكر جيداً بعض اللحظات المرعبة في الفصل الأول من العام الدراسي الأول, حيث كنت أخاف من بعض المساقات خوفاً كبيراً , ولكن أيقنت أنها مهمة للغاية, خرجت من الفصل الأول وأنا أفهمها جيداً وأكتشفت أن هذا الشيء ساعدني جداً في الفصل الثاني وفي الفصل الصيفي.

  • اعمل بجد ، اعمل بذكاء ، كن منظمًا :

يصبح عبء الدراسة أسهل إذا كنت منظمًا بشكل جيد وتركز على الدراسة بكفاءة. التخطيط المسبق المبكر وتحديد أولويات الدراسة سوف يساعدك على تجنب الأخطاء. عند القراءة ، يجب على المرء التركيز على الهدف النهائي: تعلم القانون من أجل تطبيقه بشكل صحيح في حياته المستقبلية. وتعلمت شيء مهم للغاية: ، وهو أن الكلية فقط تجعل منك شخص ملم ببعض الأمور القانونية ولا يمكنها صقل شخصيتك دون أن تكون معتمد على نفسك, وأنه يجب عليك أن تتعلم بشكل ذاتي, والتعلم الذاتي مهم جداً جداً جداً .

-الجامعة وكلية القانون ليست فقط للتعلم ! : نعم هذا صحيح, لا تجعل حياتك الجامعية تقتصر على التعليم, يجب أن تخلق لنفسك دائرة إجتماعية مهمة, وأن تنشء لنفسك شخصية أخرى ومختلفة, وأن تُثبت نفسك في كل المجالات, وأن تعرف أن طالب القانون يجب أن يتميز بالنشاط والجهد والأخلاق, وأجعل تركيزك مهم على الكلمة الأخيرة.

الإختلافات بين العوالم الرقمية

قمت بأنشاء حسابي على موقع فيسبوك في عام 2009, وبدأت بهذا العالم الرقمي, وبعد سنوات طويلة من أستخدامي لموقع فيسبوك, أنتقلت لعالم الإنستغرام عام 2016, وأكتشفت أن الشعوب الرقمية مختلفة بشكل كلي.

مثلاً , على انستغرام الشهرة سريعة جدًا, بينما على فيسبوك تحتاج جهد كبير.

هل توفر الجامعة كل متطلبات التعليم ؟

بعد أنهائي للسنة الدراسية الأولى في الجامعة, أصبحت على قناعة تامة بأن الجامعة لن توفر لك كل التعليم الذي تحتاجه ولن توفر لك الشغف الحقيقي, بل هي عبارة عن مساقات والمطلوب منك أجتيازها بنجاح.

تذكر دائماً بأن الجامعة هي مجرد بوابة للحياة التي سوف تفترس مواهبك, ولا تعتمد بشكل كامل على التعليم الجامعي, فأن التعليم الذاتي هو المصدر الأول والرئيسي لإبداعك.

ويكيبيديا, ماذا تعني لي ؟

أتذكر جيداً بدايتي في إنشاء المقالات على الموسوعة العربية (ويكيبيديا) لا شك أن البداية كانت صعبة, بحيث واجهت صعوبات في فهم طريقة الكتابة وفهم طريقة التحرير ونوع المقالات الموسوعية والتي تحقق الملحوظية, أمضيت 3 سنوات على ويكيبيديا العربية, أنا ممتن جداً لوجودي كمتطوع في هذه الموسوعة التي أغنت عقلي وأغنت أفكاري وكان لها السبب الرئيسي في تطوير مهاراتي البحثية وكان لها السبب المباشر في تطوير ذاتي, ومن خلال الموسوعة تعرفت على الجنود المجهولين في إدارة المحتوى العربي, أنا أيضاً ممتن جداً على معرفتي بهم.

أصبح هدفي بعد 3 سنوات من التحرير هو نشر الثقافة ونشر المعرفة والدفاع عن الحق والحرية في الوصول إلى المعلومات.

الحجر الصجي

الحجر الصحي...

بالقدرِ الذّي كانَ فيهِ ألماً ومحنةً؛ إلا أنه كان وقت مهم لإستغلاله بكافة الأمور والمهام, إستطعت خلال هذه الفترة تطوير نفسي بالعديد من الأشياء المهمة.