كشخص مهتم بالفلسفة والسينما على حد سواء، أبحث دوماً عن أفلام تروي قصصاً عن أبرز الفلاسفة المشهورين خلال التاريخ، لكن فوجئت أن عدد الأفلام التي تسلط الضوء على الفلاسفة قليل جداً بل يكاد يكون منعدم! لم أستطع صراحةً توقع السبب وراء ذلك، هل الفلسفة أصبحت موضوع غير مهم في العصر الحالي؟ لا أعتقد ذلك.

عن طريق بحث بسيط على يوتيوب مثلاً تجد أن فيديوهات الموضوعات المتعلقة بالفلسفة يشاهدها الملايين، هذا الفيديو عن أفلاطون شاهده قرابة الثلاث ملايين شخص: https://youtu.be/VDiyQub6vpw

هذه القناة مختصة بالفلسفة وحصلت على أكثر من 300 مليون مشاهدة، أنصحكم بمتابعتها بالمناسبة. وعندما ضُمت الفلسفة إلى الفن في هذه الأغنية، حصلت على 39 مليون مشاهدة.

https://suar.me/1MWAY

فيما يتعلق بالكتب، فإن كتب الفلسفة منتشرة جدا وتحصل على أرقام مرتفعة من المراجعات:

https://suar.me/MdLz3

بالرغم أن هناك أفلام كثيرة قد تتناول قضايا فلسفية، أغلبها أفلام خيال علمي وليست متعلقة بالفلسفة بطريقة مباشرة، طبعا قضية الخير والشر هي المسيطرة على أغلب الأفلام، لكن عدا ذلك تواجد هذه الأفلام ضئيل جداً، أتساءل أين سقراط وأرسطو وأفلاطون ونيتشه وفولتير من السينما؟ لم لا يهتم صناع الأفلام بهؤلاء الأشخاص؟ بالرغم من أنهم مشهورون عالمياً حتى اليوم ويقرأ الناس كتبهم بشغف وأعتقد أن هناك عدد لا بأس به من العوام قد يهتم بمشاهدة أفلام تخص هؤلاء الفلاسفة بشكل أو بآخر!

إذا كان لديك علم بالموضوع، رجاءاً أخبرني ما السبب الذي قد يكون وراء نقص الأفلام التي تخص الفلسفة أو الفلاسفة؟

وكمشاهد للأفلام، هل أنت مهتم بالأفلام الفلسفية؟ هل شاهدت أياً منها؟ رشح لي أحدها. شخصياً أرشح لكل شخص مشاهدة فيلم Mr. Nobody، يسلط الضوء على العديد من القضايا الفلسفية والسيكولوجية.