مؤخرًا حصل فيلم السيرة الذاتية عن الممثلة الراحلة مارلين مونرو BLONDE على تقييم سيئ من قبل النقاد العالميين والمشاهدين بحسب إحصاء قام به موقع ROTTEN TOMATO وهذا برأيي هو أقل ما يُمكن أن يكون فعلاً بحق فيلم سينمائي اجتمعت فيه كل عناصر النجاح التقنية والفنية عدا الموضوع ذاته، الموضوع الأساس: مارلين مونرو! 

لماذا يجب أن تُسجّل سيرة مارلين مونرو ذاتياً أصلاً وسينمائياً؟ 

لا أعرف حقاً ما الذي يعنيه لي كمشاهد للسينما ومواطن في الحياة وفاعل في الكون أن أشاهد فيلماً سينمائياً كاملاً عبارة عن تسجيل سيرة ذاتية لفنانة استعراضية راحلة من زمن ماضي لم تقدّم أي شيء حقيقي لا إلى وطنها ولا إلى العالم (لا سلباً ولا إيجاباً) والأهم بأنّها أصلاً لم تقدم أي شيء للسينما حتى بسيطها الذائع! لإنّ هذا الصيت الذائع مصدره الجمال وهذا الجمال هو سمة لكل فتاة، عادةً ما تحمله الكثيرات، خاصة بعدها، كل عشر سنوات تقريباً، أضرب مثال مثلاً: مونيكا بيلوتشي. 

لهذا أرى أنّ هذه المبالغة السينمائية الانتاجية لم تأتي إلّا لإعادة ضوء ساطع إلى نتفلكس نفسها بفيلم يمثّل العودة إلى أهم أيقونات الإثارة في العالم كلّه وزيادة إيرادات الشركة بإثارة موضوع عن الإثارة، وفي هذا الصدد قامت نتفلكس بمحاولات كثيرة، أقصد في اللعب على مسألة الغرائز البدائية للإنسان، وهذا ما رأيناه فعلاً في مسلسل لعبة الحبار. 

المثير للسخرية برأيي هو كلام الروائية جويس كارول أوتس صاحبة العمل الذي قامت منه الشركة باقتباس فيلم BLONDE في ردّها على النقّاد والمخرجين الذين أشاركهم أنا طبعاً باتهام الفيلم بأنّهُ يُبنى على غرائز جنسية إنسانية ليحقق المبيع وبأنّ هذا وصمة عار على السينما: "الكتاب عمل رائع للفن السينمائي، ولكن من الواضح أنه ليس للجميع، ومن المدهش بعد مجموعة من الأفلام التي احتوت على العديد من المشاهد الجنسية أن يتم وصف العمل بأنه استغلال" 

وهُنا يتبادر لنا سؤال: هل يوجد فيلم أصلاً في كل السينما ليس لكلّ الناس بناءً على الثقافة لا على العُمر؟! يبدو أنّ كارول لم تتقبل الرفض فعلاً من الناس ولم تتقبّل بأنّها بنت عالماً كاملاً على أكتاف فتاة لا يمكنها تحمّل كل هذه الدراما التي هي غير معنيّة بها أصلاً! 

أنت. هل تقترح شروطاً يجب أن توضع بعين الاعتبار في اختيار شخصية ليكون لها فيلم ذاتي لحياتها؟ وهل رأيت في فيلم BLONDE أي إيجابيات جعلتك تعتقد أنّ لانتاج الفيلم مبرر حقيقي، سواء جمالي فني أو درامي قصصي من حياتها مثلاً؟