شاهدت فيلم Brave Heart منذ مدة طويلة، ولكني شاهدته مرة أخرى مع أصدقائي منذ فترة قريبة، وكالعادة، عندما مشاهد الفيلم للمرة الثانية، نستطيع تحليله بطريقة نقدية، وأحيانا الاستمتاع بما فيه من تفاصيل صغيرة لم نلقي لها بالا في مشاهدتنا الأولى. الفيلم هو فيلم دراما وسيرة ذاتية تاريخي، يسرد قصة نضال المحارب وليام والاس الذي قاد المقاومة ضد الإنكليز المحتلين لاسكتلندا. أدى ميل جبسون دور البطولة بجدارة، كما حصل الفيلم على جوائز أوسكار عن عدة فئات. فالفيلم جذاب وممتع حتى لمن لا يفضل هذا النوع. 

والفيلم بأكمله هو نضال وسعي في سبيل الحصول على حرية البلاد وتحريرها من الإنكليز، فيقول في أحد المشاهد :"قد يأخذون حياتنا ولكن لن يأخذوا حريتنا"، ولكنه فشل في ذلك، وواجه مصير الإعدام، وكانت "الحرية" أخر كلماته قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة. ولكن تلك لم تكن النهاية، فبعد موت والاس، أكمل المسيرة مناضل آخر تمكن من هزيمة الإنكليز وتحقيق استقلال البلد هاتفا باسم والاس.

فالحرية مفهوم مقدس، ولكن حياة الإنسان مقدسة أيضا، والحفاظ عليها واجب، ولكن في سبيل الكرامة، يصبح فقدانها شرف كبير وفخر. حتى أن حرية الأوطان ليست فقط ما يمكن أن ينتهك، فحريتنا الشخصية أيضا تنتهك كثيرا سواء من قبل المجتمع أو العائلة بطريقة غير مبررة. ولذلك يفقد كثر حياتهم في الدفاع عن الحرية، مثل نساء انتفضن على قمع المجتمع، أو أبناء انتفضوا على قمع أهاليهم وحرمانهم حرية اختياراتهم الحياتية. فالحرية على جميع الأصعدة، أساس من أساسيات الحرية. فتقول جوليا بطرس:"أنا بتنفس حرية، ما تقطع عني الهوى"

ولكن من جهة أخرى، تهون التضحية عندما نعلم أنها ستترك نتيجة فعلا، على الأقل لينعم من بعدنا بتلك الحرية التي كلفت أرواحا كثيرة. ولكن ماذا عندما ندرك أن الموضوع معقد كثيرا وستذهب حياتنا سدى؟ فعندما لا نملك الإمكانيات لتحقيق فرق فعلي، ما النفع من خسارة حياتنا والتسبب بكل ذلك الأذى لمن يحبنا؟ فأحيانا من الأفضل أن نرضى ونتأقلم مع الواقع، ونحافظ على حياتنا وجهودنا عندما نعلم أن الطريق مسدود.

لا بد أن هذه الإشكالية هي معضلة حقيقية، واتخاذ موقف هو أمر بالغ التعقيد. فما رأيكم، هل أنتم مستعدون للتضحية بحياتكم في "سبيل الحرية بأي شكل من أشكالها" حتى وإن علمتم أن ذلك لن يشكل فرقا؟ وما هو أهم شكل من أشكال الحرية بالنسبة لكم، إلى جانب الحرية بمفهوم استقلال وسيادة الوطن؟