في الفترة السابقة كنت لا أفرق بين مصطلح التراند والفيرال والفرق بينهما في المحتوى، استخدمها نفس الاستخدام في حديثي، في مقابلة مع شخص يعمل في المجال ولديه خبرة جيدة، لا حظت أنه يستخدم المصطلحين في مواقع مختلف من الكلام، وفي محتوى مختلف.

في المحتوى الفيرال قال لي أنه انشاء محتوى سريع الانتشار وخاص بالعلامة التجارية الخاصة بالعميل أمر صعب نوعا ما، حتى تنتج محتوى خاص وسريع الانتشار ويمثل العلامة التجارية بطريقة مبتكرة أمر يحتاج ابداع كبير وتفكير خارج الصندوق.

حتى يكون المحتوى فيرال علينا ابهار الناس والخروج عن المألوف، المحتوى يكون محفز لنشره من قبل مختلف الأشخاص على منصات التواصل الاجتماعي.

ضمن النقاش أخبرني أن تتبع الترند يكون أسهل إذا تم بالطريقة الصحيحة وباختيار الترند المناسب، لأن استخدام الترند بطريقة سيئة أو بدون وعي وانتباه كافي ممكن يضر العلامة التجارية أكثر مما ينفعها.

بعدما لاحظت من خلال كلامه أن الأمر مختلف قررت أن أطلب منه الشرح لي أكثر عن الفرق بين المحتوى الفيرال والترند؟

في التسويق الفيروسي viral marketing، المحتوى أو الفيديو يكون تم انتاجه من طرف واحد أو من طرف فريق التسويق الخاص بالعلامة التجارية، وينتشر كما هو بدون تغيير فيه في أماكن مختلفة ومنصات متنوعة ومع أشخاص مختلفة، لا يتم تغيير المحتوى الخاص به، لكن يمكن أن تربطه العلامات التجارية الأخرى الغير منافسة بخدمة أو منتج تقدمه هي.

الترند أمر مختلف، الترند هو أمر شائع واتجاه معين يقوم العديد باتباعه بما يتوافق مع ما يقدمونه أو المحتوى الخاص بهم أو الخدمات والمنتجات المقدمة من طرفهم، الترند يمكن أن يكون فقط هاشتاج أو موسيقى معينة أو ألوان أو طريقة عرض وتصوير، يتم تتبع الترند في محتوى مختلف، مثلا أغنية ترند يأخذها أشخاص مختلفون ويصممون فيديوهات في مجالهم مع الاعتماد على هذه الأغنية في الخلفية، أو مثل التحديات التي يقوم بها أشخاص مختلفون على منصات التواصل الاجتماعي.

مثلا بعض الحملات التي قمت بنشرها مسبقا مثل حملة IHOP "IHOb"، هذه حملة فيروسية viral، حملة Dumb Ways to Die كذلك.

حملة ShareaCoke # هي حملة بالنسبة لشركة كوكاكولا فيروسية، ولكن تراند لكل من يستخدم الهاشتاج للتسويق لخدماته ومنتجاته.

أنتم هل فرقتم من قبل بين المصطلحين؟ ومتى يمكن لحملة فيروسية أو تتحول لترند شائع؟