بعد العمل لفترة طويلة واطلاعي على مختلف المصحات النفسية في مصر لا زلت أغضب كثيرا من فكرة الشحن الإجباري. ويتم الأمر بهذه الطريقة؛ يقوم أحد أفراد العائلة بالتبليغ عن حالة لديهم في المنزل يظنون أنها تحتاج للشحن، فتقوم المصحة بإرسال مجموعة من الأشخاص يدخلون على المريض فجأة ويقومون بتربيطه على الفور وأخذه وكأنها عملية اختطاف حرفيا. مما قد يؤثر في عدة حالات خاصة التي لا تعاني من فقد للإدراك. يؤثر هذا الأمر على نفسيتهم بشكل كبير واستعدادهم للمشاركة في البرنامج العلاجي مما يؤخر بشكل ملحوظ من تحسنه.

وغالبا ما أفكر، ماذا إذا تم التبليغ عن أحد لا يعاني فعليا من مشكلة نفسية تستدعي الشحن أو الحجز؟ في هذه الحالة يتم شحنه أيضا ويتعرض لهذه الصدمة النفسية حتى يتبين للفريق الطبي أنه ليس بحاجة للعلاج النفسي. ولكن بعد أن يتسببوا له في صدمة قد تستمر معه طوال حياته. ناهيكم عن التبليغ عن أحد الأقارب وحجزهم بأحد المصحات الغير مرخصة لإثبات عدم أهليتهم أو ترهيبهم وإلخ..

لا زال الأمر يشكل لي حيرة كبيرة. فهناك حالات فعليا قد تستدعي الشحن، تكون تلك الحالات عنيفة وعدوانية ويجب التعامل معها بحذر من فرقة متخصصة ولكن على الجانب الآخر، هناك حالات لا تستدعي تماما الشحن والتعامل بعنف معها. لذا ماذا تعتقدون في هذا الأمر؟ وهل لديكم أية اقتراحات لتحسين هذه الآلية لضمان عدم إحداث صدمة نفسية للحالة؟