اكتشفنا منذُ أيام قليلة إصابة الإبن الأصغر لشقيقتي بالتوحد ، وكان هول الصدمة كبيرًا عليها فهي لم تعتد عليه الإنعزالية والبُعد عن البشر. عبد الرحمن هو الأخ الأوسط لفتاتين، وجد معنى لحياته وحيدًا في عالم الأنمي، يكره التحدث مع الآخرين وهذا ما لاحظته في آخر تجمع عائلي حينما انسحب فجأة ودخل غرفةً يجلس فيها ويمارس عاداته الخاصة. اضطراب طيف التوحد هي حالة مرضية ترتبط بنمو الدماغ وعلى عكس المُعتقد السائد فإن التوحد ليس مرضًا عقلياً بل اضطراب عصبي مُعقد يؤثر على وظائف العقل ومنها على كيفية تعامل الشخص مع الآخرين على المستوى الإجتماعي. وترجع سبب تسميته بالطيف لأن نطاق المرض واسع ودرجاته متفاوتة فهو يضم الآن حالات مرضية كانت منفصلة عنه في السابق كمتلازمة أسبرجر واضطراب التحطم الطفولي، كما أن تشخيصه ليس بالأمر السهل ونرى ذلك في تجارب أشخاص يعانون منه في أعمار متفاوتة منذُ الصغر وحتى الأربعين.

أسباب التوحد:- لا يوجد حتى الآن سبب واضح ومحدد ولكن تلعب الخلفية الوراثية دورًا كبيراً بالتفاعل مع العوامل البيئية في خلق فرصة كبيرة للإصابة به. يتضمن هذا المرض سلوكيات نمطية مُكررة، مشاكل في التفاعل الإجتماعي وضعف في مهارات التواصل. ولكن هنالك بعض الخصائص المصاحبة التي تساعد في تشخيص المرض في سن مُبكر:-

  • التأخر في المهارات اللغوية.
  • فرط حركة وضعف في التركيز والإنتباه "ADHD".
  • العزلة ويتضح ذلك في حُبه للألعاب الفردية مثل التنس أو مشاهدة الأنمي، وغيرهم.

أفاد المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض أن ما يقارب 1 من أصل 44 طفلاً يصابون بهذا المرض وهنالك ازدياد واضح في الآونة الأخيرة. ولسبب غير واضح فإن الذكور أكثر عرضة بأربع مرات من الإناث.

هناك نظرية خاطئة تفرض علاقة بين فشل الشخص وإصابته بالتوحد وهذا يمكن نفيه بكُل سهولة لأن طيف التوحد الذي يغمر أغلب مشاهير العالم كـ "إيلون ماسك" على سبيل المثال الذي اعترف بمرضه مؤخراً ، والممثل وينتورث ميلر بطل مسلسل "Prison Break" ، ولاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي. لقد أحببتُ مؤخراً الإسقاط الشهير من مسلسل "The good doctor" وهو براعة شون الطبيب المُصاب بالتوحد وإنقاذه للمرضى بحلول لم تخطر على البال. لذلك علينا أن نفهم جميعاً أن التوحد ليس بوصمة العار كما يعتقد البعض ويجب عدم إهمالها عند ملاحظتها في أي عُمر.

لا توجد أدوية سحرية لعلاج التوحد فالسبيل الوحد هو العلاج السلوكي فقط ويتعلق بتصقيل المهارات الإجتماعية عن طريق برامج تحليل السلوك. في هذا الصدد كيف يمككنا مساعدة الأشخاص الذين يعانون من التوحد؟