من منا لا يرغب في علاقة صحية خالية من أي ضغط نفسي أو إرهاق، سواء كانت علاقة زواج أو صداقة أو حتى زمالة عمل؟ 

وجدت في الآونة الأخيرة عدة مصطلحات حول العلاقات غير الصحية مثل العلاقة السامة أو الشخص النرجسي وغيرهما، ولذا فضلت الحديث عن بعض الأمور التي يعتمد عليها إحدى طرفي تلك العلاقة أو كلاهما للتأثير على الطرف الآخر. دعنا نشير إليها بالحيل النفسية لأنها تشعر الشخص بأنه يتسم بصفات غير مرغوبة أو أنه غير صالح للعلاقة، ومن ضمن تلك الحيل النفسية:

  • التقليل من شأن الطرف الآخر، وحينما قرأت عن هذه الحيلة تذكرت إحدى صديقاتي القدامى التي كانت تتعمد انتقادي والتقليل من شأني مقارنة بشأنها الرائع، وبذلك فقد كانت تعمل على إكسابي شعورًا بأهميتها في حياتي لدرجة عدم الاستغناء عنها.
  • التأخر في الرد وعدم إعارة الطرف الآخر أي أهمية لمدة من الوقت، ومن ثم يشعر الطرف الثاني بأنه مجرد شخص ثانوي في حياته، ومن المفترض هنا أن يبتعد. ولكن ما يحدث في بعض العلاقات هو استمراره في العلاقة ومحاولة جذب انتباه الطرف الأول!
  • الظهور والاختفاء، وهذا الفعل مشهور للغاية ويجدي نفعًا مع بعض الأشخاص المتحكمين في العلاقات السامة.
  • أسلوب قلب الطاولة، إذ يعتمد على المبالغة في ردة الفعل حينما يكون الطرف الآخر هو المخطئ في حقه، وتنقلب الآية حينما يصبح هو المخطئ فيبدأ في التقليل من حجم المشكلة.

والآن أخبروني عن الحيل النفسية التي باعتقادكم أنها تحول العلاقة إلى علاقة سامة، وكيف يمكن للشخص معرفة ما إن كانت علاقاته صحية أم سامة؟