حينما كنت في المرحلة الابتدائية كنا نمارس الرياضة يوميًا في الصباح، وبذلك كبرت وأنا أعتقد أن الرياضة موعدها في الصباح فقط. ولكن منذ عدة سنوات شاهدت مجموعة من طلاب جامعتي يمارسون الرياضة قرب منتصف الليل وكانت هذه عادتهم يوميًا وقد أرجعت الأمر حينها إلى عدم توفر وقت بالنهار نتيجة الدراسة. ولكن بعد بحث واطلاع وجدت أن هناك عدة دراسات حول توقيت الرياضة وفائدة كل وقت عن الآخر. 

أغلبنا يعرف الكثير من فوائد الرياضة فهي تحافظ على الكتلة العضلية وتساهم في التحكم في الوزن، كما أنها تحافظ على صحة القلب والشرايين، وكذلك الحماية من مرض السكري من نوعه الثاني.

ولكن الدراسات صارت تقسم فوائد الرياضة إلى شقين وفقًا لموعد ممارستها، فهناك دراسة أجريت على الفئران -نأخذ في الاعتبار اختلاف دورة نشاطها عن البشر بكل تأكيد- تؤكد أن التمارين الصباحية تساهم في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، فيما يؤثر التمارين المسائية في نسبة سكر الدم وتقي الإنسان من السكري قدر الإمكان.

بالنسبة لي أرى الرياضة مهمة في أي وقت، الأهم أن نمارسها ولكن بالنسبة لمن يرغب في فقدان الوزن فقد يرى أن الرياضة صباحًا ستفيده، وكذلك من يعاني مرحلة ما قبل السكري قد يفكر في ممارستها مساءًا إن تم تأكيد هذه الدراسة.

وأنت إلى أي الفريقين تميل، وما هي نصائحكم للتخلص من الوزن بجانب الرياضة؟