تناولتُ خلال الفترة الماضية أكثر من نقاش حول فكرة اختيار منفّذ المهمّة المناسب وما يدور حولها من تقنيات وآليات، سواء كان ذلك على صعيد العمل الحر للمستقلّين، أو العمل عن بُعد بالنسبة للمرشّحين للوظائف.

وفي الإطار نفسه، وددتُ من خلال هذه المساهمة أن أعتني بالعودة إلى فكرة اختيار المستقل في العمل الحر، نظرًا لأنني خلال الفترة القادمة –كما أشرتُ أكثر من مرّة- أخطّط للحصول على خدمات مستقلّين في أكثر من مجال، مثل التصميم والبرمجة وغيرهما.

أنت صاحب المشروع.. ما الذي يقلقك من هذا المستقل أو ذاك؟

في سياق اختيار المستقلّين، فإننا قد تناولنا الأمر من عدّة زوايا، وكانت مناقشة ممتعة للغاية. لكنني أسعى من خلال هذه المساهمة إلى البحث عن الأسباب الرئيسية التي تسبّب النتائج العكسية.

وبالإضافة إلى رغبتي في جني خبراتكم لاختيار المستقل المناسب عبر منصات العمل الحر، فأنا أيضًا وجدتُ في الأمر مادةً مفيدةً للغاية لنا كمستقلّين بشكل عام، حيث أنه من الرائع على الصعيد المهني أن ندرك التفاصيل التي تحبط صاحب المشروع من التعامل معنا.

أظن أن هنالك العديد من الأسباب المنطقية التي قد تجعل صاحب المشروع غير راغبٍ في التعامل مع المستقل، والتي من أبرزها مثلًا العدد الزائد عن الحد من التقييمات السيّئة والآراء المحبطة، أو معرض الأعمال غير الاحترافي وغير المقنع. لكن بالتأكيد هنالك المزيد.

لو كنت صاحب مشروع، ما هي الأشياء التي تتجنّبها في المستقل المرشّح لمشروعك والتي لا تشجّعك على التعامل معه؟ تخيّلوا معي أو أطلعوني على تجاربكم.