ناقشتُ سقطات العمل الحر مرارًا عبر عدّة مساهمات. أكرّر دائمًا أنّني لم ولن أخجل من هذه المراحل. إنها التي جعلت منّي مستقلًّا قادرًا على إيجاد الفرص. لكنّني الآن لستُ بصدد الحديث عن الركود أو رفض العروض. سأتحدّث عن كابوس العمل الحر الأكبر.

إلغاء المشاريع: ما الذي سيؤدّي بصاحب المشروع إلى هذا القرار؟

يمتلك معظم المستقلّين سجلًّا بالمشروعات الملغيّة لهم طوال مسيرتهم. والحق يقال أنّها واحدة من أخطر الأشياء على مسارنا المهني في العمل الحر. لأن إلغاء المشاريع بمعدّلات أو ظروف معيّنة قد يؤدّي بنا في النهاية إلى حظر حسابنا بالكامل.

وقد حدثت مع بعض من هذه المواقف للأسف، وقد تعرّضتُ لتقييد حساب مستقل مرّتين بسبب عدم وعيي بما يجب أن نضعه في الحسبان حول إلغاء المشاريع. وعلى رأس هذه الأشياء، أسباب قدوم صاحب المشروع على إلغائه.

مثال تجريبي سابق:

تعرّضتُ ذات مرّة لمشكلة إلغاء كادت تودي بحسابي على منصّة مستقل. وذلك بسبب خطأ تقني بسيط لكنه فادح في العمل الحر. كان العميل جديدًا على التعامل معي، فقد كان هذا هو المشروع الأوّل بيننا. وقد أغفلت حينها أن أخبره بأني الجمعة هو يوم عطلتي.

أرسل لي العميل بعض الاستفسارات يوم الجمعة صباحًا. لكنّني لم أكن متاحًا على المنصّة طوال اليوم من الأساس. وعندما فتحتُ المنصّة صباح السبت، وجدت أن المشروع قد ألغي وأثّر على العديد من إحصاءات الحساب.

في ضوء المثال السابق، متى يقرّر صاحب المشروع إلغاء مشروع المستقل في رأيكم؟ ما هي تجاربكم السابقة في هذا الصدد وكيف نتجنّب هذه النهاية المأساويّة؟