أمتلك حساسيّة تفاوض جيّدة جدًّا في الآونة الأخيرة. أستطيع استكشاف ما يمكن أن ينفعني من الصفقة بمجرّد النظر. بعد تعاملات عدّة مع أنواع متفرّقة من العملاء، وأنواع متفرّقة من المشروعات أيضًا.

لكنّني عندما أضع نفسي محلّ صاحب المشروع، وعلى الرغم من أنّني أدرك ما يجذب المستقلّين في المشروعات غير الأرباح، لا أستطيع تمييز الأمر بشكلٍ كافٍ. ممّا يسبّب لي بعض المخاوف من أن أبدأ مساري كصاحب مشاريع بجانب عملي كمستقل.

كيف يقنع صاحب المشروع المستقلّين بالتفاوض على السعر؟

لنتناول الأمر من زاويتي كمستقلٍّ. فقد قبلتُ عددًا كبيرًا من الصفقات التي طلب فيها صاحب المشروع تخفيض السعر. لكنّني بالطبع رفضتُ عددًا أكبر من هذه التفاوضات. لا بدافع وضع الأرباح كأولويّة. وإنّما لأسبابٍ أخرى اكتسبتها مع الخبرة.

استطاع العديد من أصحاب المشاريع إقناعي في عدّة تفاوضات. لأن مشاريعهم بالتحديد كانت قادرة على إفادتي بشكلٍ مهنيٍّ. منها مثلًا ما منحني فرصًا للترتيب على محرّكات البحث بمقالات باسمي. ومنهم من منحني فرصة تصميم مدوّنة بالكامل على مسؤوليّتي.

منهم أيضًا من فتح المجال أمامي من أجل تجربة مهنيّة لم أخضها من قبل وسأعرضها في معرض أعمالي. أو من منحني فرصةً للتعامل بسعرٍ أقلٍّ لكن في مشروعٍ ثابتٍ يتجدّد شهريًّا.

في هذا النطاق، أخبرتكم عن نماذج عشوائيّة، وعن الأسباب التي دفعتني كمستقلٍّ إلى قبول تخفيضهم للسعر نسبيًّا مقابل استفادة مهنيّة ستعود عليّ. لذلك أرغب منكم في تسديد النصائح المتنوّعة لأصحاب المشاريع:

كيف يمكن لصاحب المشروع أن يقنع المستقلّين بالتفاوض على سعر أقل مقابل استفادة مهنيّة أكبر؟ شاركوني بالمقترحات والتجارب أيضًا.