كعميل، بعد كتابة مشروعك وتحديد ميزانية تناسبك وتناسب متطلبات المشروع. ربما تقابل مستقلاّ يفاوضك على التكلفة ويطلب منك زيادة التكلفة، هل عليك كعميل القبول بذلك؟ وماذا إذا كانت ميزانيتك محدودة؟ أم عليك المفاوضة وإقناع المستقل بقبول التكلفة المطروحة؟

ربما يبدو الأمر غريباّ للبعض ويرى البعض أن على العميل قبول الأمر فوراّ لأن المستقل هو من يستطيع تقدير العمل والجهد المبذول أكثر من العميل نفسه، لأنه بالنهاية هو من سيقوم بالعمل. لكن هل دائماّ العميل لا يستطيع تقدير الجهد المبذول بالتكلفة؟ أم أنه غير مطلع على طبيعة المشروع المطلوب ومدى صعوبته؟

سواء كان العميل أي من تلك الاحتمالات. نجد العميل دائماّ يسعى إلى أقل تكلفة بجانب إنجاز مشروعه بنجاح. لذلك هو بحاجة إلى مهارة التفاوض والإقناع ليصل إلى التكلفة التي تناسبه.

لذلك قبل كتابة المشروع والتفاوض والإقناع وقبل كل شيء:

  • قبل أي خطوة لابد على العميل أن يقدر تكلفة مشروعه جيداّ بحيث تناسب طبيعة المشروع والجهد الذي سيبذل، وبذلك تستطيع الشروع بإقناع المستقل.
  • .الاطلاع على أسعار السوق والمشاريع المشابهة والحد الأدنى والأعلى لها. أن يضع هامشاّ من التكلفة ليتسنى له التفاوض عليه وبذلك لا تتعدى الحد الأعلى من ميزانيته.

وأثناء التفاوض والإقناع:

  • عليه أن يتوقع أسئلة المستقل وأسباب طلبه لتغيير التكلفة وتوقعاته لتكلفة المشروع عليه أن يوضح للمستقل أنه مطلع على الأسعار الخارجية وبناءا عليه قدر تكلفة المشروع.
  • أن يوضح للمستقل أن متطلبات المشروع تناسب نسبياّ التكلفة وأن الجهد المبذول مقدر بتلك التكلفةأن يوضح للمستقل أنك تقدر جهوده التي سيبذلها وأنه اختاره بعناية دوناّ عن البقية.
  • أن يوضح للمستقل أن المشروع إذا تم تنفيذه سيكون إضافة له وتقييم أخر له وهذا أمر يحتاجه الكثير من المستقلينإذا كان هناك فرصة للاستمرار في مشاريع مقبله، يمكنك استخدام ذلك كحافز للمستقل للقبول بالتكلفة المطروحة.

وبكل الاحول، العميل الذي يقدر مشروعه وقيمته، يعي جيداّ أن إقناع المستقل بالتكلفة عن رضا منه دون قبول مضطر أو على مضد سيعود بنجاح وإبداع على مشروعه. وبالتالي يكون المستقل حصل على ما يرضيه والعميل حقق نجاح مشروعه. وكل ذلك يعتمد على تقدير العميل المبني على دراية تامة وإلمام بالسوق والمشروع.

برأيكم هناك أمور على العميل أخذها بعين الاعتبار حين إقناع المستقل بالتكلفة المطروحة؟

ومن يستطيع تقدير تكلفة المشروع بشكل سليم أكثر المستقل أم العميل؟ ولماذا؟