مزايا العمل كثيرة جدًا ندركها بشكل جيد ولكن لسنا هنا بصدد التحدث عنها وإنما سنحاول التحدث عن كيفية تعامل المستقل مع عمله في حال أن المرض باغته فجأة وعلى حين غرًه، ما الذي يجب عليه فعله؟ وما الذي يجب عليه ألا يفعله؟

المستقل مثله مثل أي شخص، يمرض وربما يشتد عليه المرض مع الوقت، ولكن الأمر المختلف هنا لن يحصل على إجازة مرضية أو حتى أن يتواصل مع أحد زملاء فريق العمل ليتولوا تنفيذ مهامه، وبغض النظر عن مرضه فهو ملزم بالوفاء بالمواعيد النهائية للعمل وإلا سيقع في متاهات هو بغنى عنها ولا سيما عندما يتعلق الامر بمهام مستعجلة يتطلب منه الوفاء بموعدها النهائي. أي نعم الكثير من العملاء يتفهمون مرض المستقل، لكن ماذا إن أراد أن يتم تنفيذ مشروعه وفق سقف زمني محدد!.... ناهيك أن بعض المستقلين قد يكون مصدر دخلهم الوحيد هو العمل الحر، فبغيابه سيصبح بلا دخل مثله مثل عاطل عن العمل ولكن الفرق أنه هنا يتألم من المرض الذي قد يبقيه طريح الفراش لأيام وربما يمتد الأمر إلى أسابيع. علاوة على ذلك ربما سيعاني من نكسة مالية!

مثل هذه الأمور تجعل المستقل يفكر في وضع خطة طوارئ لمثل هذه الأيام. قبل التفكير في وضع خطة؛ من المفترض عليه ألا ينتابه شعور تأنيب الضمير، فبلا شك ليس هو الوحيد من يقع في مثل الظرف . المهم هنا أن يفكر بشكل منطقي كيف سيتخطى هذه الأزمة!

بعض المستقلين معتادين على إلغاء المشروع مع العميل أو طلب تأجيل تسليم المشروع، لكن لو فكرنا لبرهة من الوقت، قد نرى أن الخيار الأول-الغاء المشروع- خيار غير منطقي البتّه لا يدركه إلا بعد وقت طويل ناهيك بأنه سيفقد العمل والأنكى من ذلك قد تقل فرص توظيفه. أما الخيار الاخر-طلب تأجيل تسليم العمل وتمديده- قد لا يقبله الكثير من العملاء، وإن قبله لن يدفع له الأموال قبل استلام نتائج العمل... اذًا يبدو أن الخيارين غير منطقين!

هنا برأيي أنه لو تقسيم المهام إلى قسمين، فمثلا المهام البسيطة التي لا يمكن تأجيلها كما أنها لا تحتاج إلى جهد ووقت طويل يمكنه تنفيذها في وقتها ربما يطلب المساعدة من افراد عائلته او أصدقائه. "لهذا لابد من انشاء شبكة أمان يمكن الاعتماد عليها"

نأتي إلى مهام يمكن تأجيلها إلى ما بعد مرحلة التعافي-وهذا يكون بناءً على نوع العميل الذي يتعامل معه- وهنا من الأفضل أن يحيط العمل علما عن مرضه وهذا يأتي من خلال ارسال محادثة عبر البريد الإلكتروني أو عبر مواقع العمل الحر. بالطبع لابد أن تكون المحادثة قصيرة وموجزة توضح سبب التأجيل بدون الشكوى والتذمر. كما يفضل أن يخبره بتوقيت عودته.

العميل الذي يقدر وقتك ورفاهيتك سيتفهمك، لكن ماذا ان حدث العكس! لهذا ينصح بأن يضع كل مستقل ثقافة الادخار لمثل هذه الظروف في عين الاعتبار.