إن كتابة الكتب إنجاز بالغ الأهمية، ومدعاة للفخر لما يحمله من أثر كبير على نفس الفرد وشعوره بالانجاز إضافة إلى مايحمله من تأثير كبير على مجتمعه وعلى الأجيال القادمة. فلا يمكننا تجاهل أثرها بالنظر إلى تأثيرها طويل الأمد، فحتى أعظم الفلاسفة والعلماء الذين انتشرت كتبهم وأثرت تأثيرا بالغا في حركة التاريخ وحتى يومنا هذا، هي كتب تعود إلى أصحاب ماقبل الميلاد وبعده بفترة قصير. فذاك التأثير الهائل الكبير الذي يُكتب به التاريخ مهيب لا يمكن نسيانه، وبه نحرص على أن تكون كتاباتنا ذات فائدة وخالية من الأخطاء التي قد تؤثر سلبا وتغير منطلقات فكرية لأفراد على مر السنين. وأبدء في ذلك مُرفقة:

1_ احرص على أن تكتب بعض المشاهد في كتابك وكأنك تكتب اقتباسا

وهذه خطوة مهمة للغاية بها تسهل على نفسك تسويق الكتاب واستقطاب كم أكبر من القرائ إليه، فقد واجهت هذه المسئلة بشكل مكثف في محاولاتي التسويقية، فحتى لو كانت كتاباتك ذات كم من الإبداع والتأثير فإنها تندر أن تحتوي على نصوص تصلح أن تكون اقتباسا يمثل مجملا في حد ذاته، فعليك كتابة جزء ولو بسيط يصلح أن يكون اقتباسا مؤثرا منفصلا، إضافة إلى اهتمامك بمجمل كتابك بالشكل العام.

2_ اكتب المجمل وكأنك تكتب لنفسك

دع الفكرة الرئيسية تمثل نتاجا لما يعتمل في عقلك لوحدك، ولا تحد مواهبك خوفا من حديث الناس، فالناس قل ماترضى ولو كنت أكثر خلق الله حسنا، وغير ذلك لن يؤدي سوى لفقدك شغفك وتدفق أفكارك، فثق بنفسك واسرح بقلمك مادمت جاعلا للأخلاق والفضائل حدك الوحيد.

3_ احرص على ترتيب المشاهد القصصية والروائية بفواصل بينها

في خضم كتابة الروايات والقصص، تتواجد بين المجريات القصصية نفسها فواصل كانتهاء حدث ما تختلف عن الفصول والأبواب، ومن الضرورة حقا أن تفصل في مسودتك هذه الأحداث بانتظام مستخدما علامات الفصل مثل (***) ولا تكتفي باستخدام المساحة (enter) كفاصل، كون عديد من دور النشر في عملية التنسيق تتناسى فواصل المساحة وتدمجها مع النص الكلي، وذلك يؤثر على المادة الأدبية، ويعطي شعورا للقارئ بسرعة الأحداث والحشو في الكتابة.

4_ كون لك قاعدة جماهرية قبل نشرك لكتابك الأول

إن تكوين قاعدة جماهرية أصبح ضرورة في عصرنا الرقمي هذا، وللأسف كون مقياس تفاضل تقيس به أغلب دور النشر فعالية الكتب. فقبل أن تشرع في تأليف الكتاب أو نشره، قم بنشر اقتباسات على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، كون مدونة، شارك بالمحاضرات والمنتديات الأدبية، وحاول الكتابة بالصحف.

5_ شارك في مسابقات الكتب والكتابة بشكل عام

من إحدى أهم الوسائل التي تجعل نجمك يسطع في فضاء الأدب، فأغلب الكتب الشهيرة حازت على شهرتها في المقام الأول نتيجة فوزها، ومايترتب عليه من نشر في الجرائد والأخبار، إضافة إلى نقد الأدباء وإشادتهم.

وأنت شاركنا ماهو رأيك؟