صفقات نفسية


التعليقات

ما الذي يدفع بعض الاهل لتزويج بناتهم في سن مبكر

هم يقولون خوفًا من أن تكبر هذه الفتاة وتصبح عانسًا وأن العادات والتقاليد تفرض تزويج بنتاهم مبكرًا ، ولكن في حقيقة الأمر وخاصة عندما يكون هناك فرقًا في العمر ، أعتقد أنها متاجرة أو يودون التخلص من بناتهم في أقرب وقت ما .

المؤسف في الأمر أيضَا أن تلك الطفلة أو الفتاة التي تزوجت مبكرًا ، قد تعود للعائلة مطلقة أو جثة هامدة أحيانًا .

شاهدتُ حادثة قبل فترة عبر التلفاز ، بأن هناك أب قد زوج إبنته في عمر مبكر من شاب في الثلاثين ، لكن المؤسف هنا أن الفتاة التي تزوجت أنجبت طفلة وعادت إلى أهلها مطلقة ، نتيجة أن زوج هذه الفتاة كان يتناول المخدرات ، ولم يكن علم لدى والد الفتاة كما يقول ، مما جعل المشاكل تدب في العائلة ، وحدث ما حدث ، فتخيل معي الآن طفلة ستربي طفلة ، المضحك في الأمر أن العائلة أردت أن تزوج إبنتها ، ربما لكي ترتاح من هم البنات كما يقال ولكن الفتاة عادت لأهلها ومعها طفلة أيضًا.

و كيف يمكننا التقليل من هذه الظاهرة

توعية الأباء حول مخاطر الزواج المبكر ، لن أقول توعية الفتيات نظرًا لأن في تلك العائلة الكلمة الأولى والأخيرة هي العائلة .

و هل هذه المشكلة أساسها الأغنياء ام الفقراء

ربما تحدث للعائلات الفقيرة ،لكن هناك عائلات غنية تتحكم بها العادات والتقاليد التي تجبرهم على تزويج بناتهم مبكرًا .

أوجعتي قلبي بتلك الطفلة

فعلاً قد تعود جثة هامدة

ولكن هل تظنين أن وصفها بالجثة فقط في حال دفنت تحت التراب

أليس سلب طفولتها و سلب حريتها و اجبارها على ممارسة حياة جديدة عليها يمكن ان تجعل منها جثة ؟؟

أليس سلب طفولتها و سلب حريتها و اجبارها على ممارسة حياة جديدة عليها يمكن ان تجعل منها جثة ؟؟

نعم سلب طفولتنا وحريتنا وإجبارها على ممارسة حياة جديدة ، يمكن أن تجعل من الفتاة جثة .

أُحييكِ على الأسلوب أولًا، استطعتِ من بعض الحوارات القصيرة أن تجذبيني للقراءة والإستمرار، قضية زواج القاصرات قضية من قديم الأذل ولا تزال حتى الأن موجودة؛ أساس المشكلة لا يُمكننا الجزم بأنه الفقراء، فما سيُفاجئك أن هناك بعض المدن الريفية التي يعيش أهلها في مستوى مادي اكثر من المرتفع، لديهم أموال كثيرة ولكنّهم يُزوجون بناتهم في سن مُبكر، وذلك لوجهة نظرهم بأن الزواج هو الستر للفتاة، وأن الفتاة لا مكان لها سوى بيت زوجها ويربّون بناتهم على هذا المبدأ، لتجدين الفتيات يتعاملن مع الأمر وكأنه طبيعي ويتعايشن سنوات من المعاناة والعذاب والقهر بأن هذا هو المعتاد وكافة الفتيات حولهن يعشن بنفس الطريقة وأحيانًا تكون البنت قد رأت أمها تعيش نفس المعاناة فاعتادت عليها!

حل هذه المشكلة يكمن في تطبيق عقوبات قاسية على من يفعل ذلك، سواء كان أباء أو شيوخ زواج أو رجال يقبلون الزواج بقاصر؛ بالمناسبة يؤسفني أن أُخبرك أن زيجات القاصرات تتم بشكل عرفي، الى ان تبلغ السن القانوني ثم يقوموا بكتابة عقد زواج رسمي، قد يكون هناك اشهار بين اهل قريتهم، ولكن لا يوجد عقد رسمي يضمن لها الحقوق المادية كأي زوجة، حتى نسب أبنائها.

تشرفت بك و اسعدت قلبي بإنجذابك لما اكتب

نعم حفصه للاسف فهذه مشكلة اخرى طرحتيها وهي ان الفتاة تكبر و هي ترى امها و السيدات من حولها يعشن تلك الحالة و بالتالي تتشبع بفكرة انه لا ضرر من هذا الحاصل معها أو مع اقرانها

ولكن ما أثار دهشتي هل حقاً تلك الزيجات تتم بشكل عرفي

اذاً نحن ايضاً امام عقبة جديدة و هي العيش بطريقة محرمة أليس كذلك ؟!!!!!

مسألة العيش المحرم يتوقف على أمرين؛ الأول في حال استوفى الزواج كل الشروط، ايجاب وقبول، اشهار، ولي، بلوغ، فهو زواج شرعي ولكنّه ليس قانوني؛ بمعنى أنه شرعًا هي زوجة ولها حقوق وعليها واجبات ولكن قانونًا لا يُمكنها اثبات ذلك حتى نسب أبنائها!

اما في حالة كانت احد الشروط غير متوفرة، او اصدرت الإفتاء تحريم الزواج اقل من سن محدد وكان الزواج اقل من هذا السن، فهنا يبطل الزواج ويكون حله الفسخ والتفرقة.

هذه العادة اساسها الغباء و التخلف فقد انتقلت معنا من جيل إلى جيل فكرة أن الفتاة خلقت للزواج!!

دائماً ما اتساءل لماذا الفقراء و رغم فقرهم إلا انهم يفضلون إنجاب الكثير من الأبناء؟

اعلم أنّ كل شيء بيد الله ولكن العام تتطور و اصبحنا في زمن من الصعب تربية طفل فيه فالحياة غالية و قد اصبح تنظيم الأسرة واجب على الوالدين فكل أب يعرف قدرته المادية و يكوّن عائلته على هذا الأساس

من حق الأبناء أن يكبروا في جو عائلي مستقر مادياً و نفسياً و يوفر لهم أبسط أساسيات الحياة

أعتقد بأن التقليل من عادة الزواج المبكر يكون بزيادة الوعي لدى الناس و خاصة الآباء ذوو التفكير المتحجر و الأمهات اللواتي يغرسن فكرة الزواج في بناتهم منذ الصغر !

ولما لا يطبق قانون منع سن الزواج تحت 18 عام للفتاة و 22 عام للشاب لماذا لا يهتم القانون بأساس المشاكل و حالات الطلاق فأساس تفكك الأسرة منذ البداية خاطىء

اختلف معكي يا رزان، فكثرة الاطفال ليست هي المشكلة كما ان تحديد النسل ليس هو الحل، فهذا الأمر يحدث مع اشخاص ربما ليس لديهم الا هذه البنت، كذلك فان الغالبية العظمى ممن ينجبون اطفال كثر لا يفعلون هذا، فليس كل من لديه ٣ او ٤ بنات نجده يزوجهم، وانا هنا اتحدث عن مشاهدات شخصية، فقد تربيت ونشأت في ريف مصر حتى سن الجامعة، كمان فكرة الزواج ليست هي المشكلة بحد ذاتها بل ان فكرة الارتباط هي طبيعة بشرية موجودة لدى جميع البشر منذ سن البلوغ

اوافقك الرأي

ما يحدث يا رزان أن العقد فى سن مبكر لا يحدث لدى مأذون أصلاً بل ما يحدث هو كونهم يزوجون البنات عند شيخ للقرية أو شخص شبيه بذلك!

وحين تصل للسن المناسب يحولوا العقد عن مأذون!

ابدعت نعم صحيح مئة بالمئة

كل ما قلته مطابق تماماً لما افكر به و نبقى دائماً يا رزان ندور بحلقة مغلقة وهي مطالبة التوعية قبل الزواج و إلزام الطرفين اصحاب العلاقة بأهمية فهم متطلبات الزواج و الحياة الاسرية و لكن للاسف لا حياة لمن تنادي

لنتناول الموضوع بشكل عقلاني اكثر، هل حقا الفقر هو السبب؟

شخصيا لا اعتقد ان زواج القاصرات نتجة الحالة المادية السيئة او كثر الاطفال بقدر ما هو نتيجة لقلة لإنعدام الانسانية والضمير لدى هؤلاء.

في مساهمتك يا آلاء ألقيتي باللوم على العادات والتقاليد والفقر وكثرة الاولاد، وهذه ليست الاسباب الحقيقية، هذه مجرد اسباب جانبية، فالأمر يتعلق أكثر بجعل الأطفال وسيلة لكسب المال.

هناك كثير من الاغنياء يستخدمون اطفالهم وبناتهم في اغلاق صفقات او الحصول على الاموال، وهذا يجعلنا نتناول مشكلة اخرى وهي الزواج بالاجبار، وانا ارى ان النشكلاين متصلتين بشكل كبير.

كذلك لا يتعلق الامر بالعادات والتقاليد، فحتى في المجتمعات الغربية اصبح ممارسة الجنس للاطفال قانوني تماما

نعم احمد اوافق الامر معك

فنرى ابناء الطبقة المخملية ايضاً يتاجرون بأموالهم وصفقاتهم تحت مسمى الزواج

بالضبط سمعت آخر القرارات بشأن السماح لتلك الممارسات مع من هم دون الثامنة عشر

الله المستعان

الفقر

هل تعلمين تلك الكلمة،نقرائها كثيراً ،ونسمع عنها فى الفضائيات ،ولكن معايشتهاوالعياذ بالله ،امر أخر تماماً.

الفقر قادر على جعل أشد الرجال يتذلل طلباً ،وعلى جعل إجمل النساء تبيع نفسها ،وما أكثر الفقر فى بلادنا العربية ،بسبب كثرة الظلم والفساد وأكل حقوق الغير ،والى جانب ذلك زيادة عدد الأطفال ،فيبيع الاب ابنته لينفق على الباقية الباقون ، وقد يبيع البقية أيضاً .

ولكن هل الفقر مبرر لارتكاب الرذائل؟؟

لا ليس مبرراً ابدا ،فيوجد فقراء عفيفين لايتذللون ولا يبيعون إبنائهم ولو بكنوز الدنيا ولكن يكون هذا جهاد كبير للغاية يضطرون إلى خوضه كل يوم للحفاظ على إنسانيتهم ، فمنهم من يظل يقاوم ومنهم من يستسلم .

حل مشكلة الفقر ببساطة بإعادة توزيع الثروات ومحاسبة السارقين الذين يسرقون مال الشعوب ،ولكن هيهات لمن يفعل ذلك!!فالتفكير فى مشكلة الفقر فى البلاد العربية وكيف يمكن حلها ،يعد رفاهية فى وقتنا الحالي!

و من يسمع النداء ؟؟؟

لا أحد

لا أعلم إذا كنتم تعلمون هذا لكن هذه الزيجات تتم و بكثرة و القرى و الأرياف و إن سألتموهم عن السبب يقولون أن هذه سنة عن النبى فلقد تزوج بعائشة و هى أبنة تسع سنوات

وهذا هو جهل العلم و جهل الدين معاً

حسبنا الله ونعم الوكيل

مشكله تزويج البنات المبكر لبناتهم مشكله موجوده في مجتمعات كثيرة ولكن بنسب مختلفة وتحاول الحكومات والمؤسسات جاهدا منع هذه الظاهرة بكافة الطرق بسبب الاضرار النفسية والجسدية التي قد تنتج عنه

ما الذي يدفع بعض الاهل لتزويج بناتهم في سن مبكر

في اغلب الأحيان يكون ذلك بسبب فقر الاهل ومحاولة إيجاد زوج غني لابنتهما هو شغلهم الشاغل فقط من اجل المال واكتساب ثروة من وراء الطفلة الصغيرة

واحيانا يكون تزويج البنات في سن صغير عادة مجتمعية

و هل هذه المشكلة أساسها الأغنياء ام الفقراء

من رأي هذه المشكلة سببها الاثنان فالفقير يحاول ان يبحث ان أي فرصه لتحسين مستوى معيشته باقل جهد ممكن دون معرفة هل سنها يسمح لها بالزواج ام لا

والغنى يستغل هذا النوع من الاهل لكى يتزوج طفله صغيره ويغريهم بثروته الضخمة

أبدعتِ بارك الله بك


قصص وتجارب شخصية

شارك كل ما يحدث معك من قصص وتجارب حياتية مفيدة، واقعية، وغير منقولة. مشاركتك هذه قد تلهم الآخرين، وتنقذ حياة شخص ما.

76.9 ألف متابع