"التسويق بالمحتوى" هي طريقة لتسويق شركة او براند ما عبر انشاء محتوى يهتم له العميل، على سبيل المثال، يمكن لمنصة استشارية كتابة مقالات تعليمية مجانية، وتقديم استشارات مدفوعوعة، وتلك المقالات المجانية كافية لان تسوق المنصة لنفسها وتثبت جداراتها انها بالفعل تعرف الكثير بخصوص ما تقدمه.

هذا الاسلوب من "التسويق بالمحتوى" يمكن عمله عبر المقالات والفيديوهات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، ولكن اريد التركيز قليلا على المحتوى المقالي.

عندما افتح موقع او براند ما، واكتشف بالصدفة البحتة ان لديهم مدونة، فاتسال "لمن تلك المدونة؟"، حتى ان بحثت عن شيئ ما واكتشفت مقال من الشركة التي احبها، ففي ذلك الوقت ادخل واقرا، ولكن اظل اتسال "ماذا بشأن بقية المقالات تلك ؟ "

ما أريد قوله، انه يوجد كم هائل من المقالات في مواقع تلك الشركات، ولكن لا اظن ان احدا يقراها بالفعل، ووجودها هو طريقة الشركة لقول "نحن لدينا محتوى"، ليس لتزويد القارئ بمعلومات مهمة، بل فقط للاكثار من المحتوى وإيهام العملاء باهمية وجود هذه الشركة.

فهل ما اقوله بالفعل صحيح؟ هل انا الشخص الموهوم هنا ويظن ان تلك المقالات ليست لها فائدة حقيقة غير إيهام العملاء باهمية الشركة وزيادة المحتوى، ام انها بالفعل مهمة ولها دور اكثر من مجرد هاتين النقطتين.

وماذا لو قررت شركة كتابة العديد من المقالات، ولكن اغلبها مقالات ذات جودة ركيكة، وشركة اخرى كتبت عدد قليل جدا جدا من المقالات ولكن ذو جودة عالية. فايهم افضل؟ ماذا لو شركة قدمت الاثنان، اي محتوى متوسط، بعضه ركيك وبعضه مهم؟