في مقابلة إعلامية للإعلامي طوني خليفة مع أحد مرشحي الرئاسة في مصر عام ٢٠١٢ هاجم بشكل مهذب المرشح وقال له:-

(إذا كنت لم تستطع جمع مبلغ ١٠٠ ألف جنيه في حياتك، فكيف ترى نفسك رئيس جمهورية؟)

لنحفظ هذه الجملة لأننا سنعود إليها بعد قليل.

مجال ريادة الأعمال هو مجال مثير للغاية لمن هو خارجه، إنهم يظنونه مجال ذوي الياقات البيضاء، أولئك الذين يرتدون البدلات طول النهار ويجلسون على مكتب ينظرون في بعض الأوراق أو حواسيبهم.

هذه هي الصورة النمطية عن رائد الأعمال في أذهان من هم خارج المجال، وبالطبع هذه الصورة النمطية التي رسختها الأفلام والمسلسلات ليست فقط بعيدةً كل البعد عن الواقع، بل إنه حتى أولئك الذين يعيشون هذه الصورة النمطية فعلًا على أرض الواقع لا يعدون رواد أعمال.

فليس كل من تاجر في سلعة، أو باع شيئا نطلق عليه هذا اللقب، وهذا ما أدركته سينثيا كاي مؤسسة شركة سينثيا للإنتاج الإعلامي، مما دفعها إلى أن تكتب في مقال لها على موقع enterpreneur مقالًا بعنوان "هل يمكنك تحويل صخبك الجانبي إلى عمل تجاري؟ خذ بعين الاعتبار هذه الأشياء الثلاثة" قالت فيه:-

( بالنسبة للبعض، يعد نشاط ريادة الأعمال خيارًا آخر نشأ من ضرورة كسب أموال إضافية، بالنسبة للآخرين، فهي هواية أو مشروع إبداعي يغذي روحهم).

إنها تعبر عن كيف أنه ليس كل من حاول زيادة دخله فهو رائد أعمال، وهنا يأتي السؤال، من هو رائد الأعمال الحقيقي؟

لقد قرأنا كلنا عشرات المقالات من قبل عن كيف أن رائد الأعمال هو شخص لا يخشى المخاطرة، وشخص يحب التحدي، وعنده صفات قيادية، ولكن كل هذا مجرد حبر على ورق ما لم يتم ترجمته على أرض الواقع في صورة عملية.

وهنا بالطبع لا أقصد أن نفتح مشروعنا الخاص بنا لا، بل أننا يمكننا أن نكون رواد أعمال بدون أن نمارس ريادة الأعمال، كما أنه ليس كل من مارس ريادة الأعمال يصبح بالضرورة رائد أعمال، كيف هذا؟

من وجهة نظري فهناك ثلاث صفات عملية وليست نظرية إن تواجدت في الإنسان فهو بحق رائد أعمال، هذه الصفات هي:-

١- القدرة على الحصول على تمويل.

٢- القدرة على بناء وإدارة فريق.

٣- التكيف السريع والمرونة القوية.

أتتذكرون ما قاله طوني خليفة للمرشح منذ قليل؟ نفس الأمر يُقال لمن يدعي أنه رائد أعمال، كيف تظن نفسك رائد أعمال وأنت غير قادر على العثور على تمويل لمشروعك؟

من وجهة نظركم، هل يوجد صفات عملية أخرى يمكننا جعلها كمعيار لتمييز رائد الأعمال عن غيره؟ متى تفكرون فتح مشروع خاص بكم؟