حين نفكر بخلق فكرة مشروع، تتزاحم حولنا الأفكار، ويصبح من الصعب الإختيار بينهم حتى تقتل المماطلة حماسنا ولذا هذه بعض التقنيات المساعدة لمعرفة الفكرة المناسبة لكل منا.

  • نبدأ بالعصف الذهني من خلال طرح أسئلة مثل:
  1. ما هي المهارات التي أتقنها؟
  2. ما هو شغفي؟
  3. ضع جدولاً زمنياً ليومك وأنظر أين يضيع وقتك حدد المشكلات التي ينتج عنها هذا التأثير وفكر بالحلول، وكم شخص يعاني من ذات المشكلة حسب تقديرك.
  4. الرجوع للأفكار القديمة: عادة ما نفكر بتنفيذ فكرة ولكننا نتردد كثيرًا بذلك أو نخطط كثراً حتى تهترئ الفكرة ثم تموت.
  5. التمسك بالفكرة الأولى لأنها عادة تكون هي الأفضل وحين نبلورها ببعض التحسينات تصبح فكرة نضرة.
  • الخطوة الثانية :استكشاف السوق
  1. اللجوء لبعض المواقع التي تساعد في فهم ما يبحث عنه العملاء مثل : Googletrends,amazonbestsellers الذي لديه قائمة يتم تحديثها باستمرار لمعرفة المنتجات الأكثر مبيعاً، وهذا يجعلني أعرف توجه السوق. وعند دراسة المنتج_ الأكثر مبيعاً_ أفهم ما المشكلة التي يحلها أو الحاجة التي يلبيها لأنفذ شيء يقدم حل المشكلة بطريقة جديدة. ويمكنني هنا الاستعانة بتعليقات العملاء حول مشاكل المنتج وجمعها من أجل الاستفادة منها في عمليات التحسين.
  2. التعرف على المشاكل التي يعاني منها من حولي وسؤالهم عن مدى تأثيرها على حياتهم والبحث عن حلول.
  • الخطوة الثالثة: تقييم الأفكار، نقوم بما يلي:
  1. جمع كافة المشكلات في جدول وترتيبها حسب الأهمية، وإعطاء الرقم10 للمشكلة الأهم والرقم 1 للأقل أهمية.
  2. اختيار أول ثلاث مشكلات.في الجدول.
  3. كتابة نص وصفي للمشكلة مثال:( تتأخر معظم السيدات العاملات عن موعد الدوام لأنهن يستغرقن وقتًا طويلاً بالبحث عن الملابس الملائمة، وهذا يؤدي لخصم مدة التأخير من رواتبهن، بالإضافة لوصولهم العمل وهم بحالة متوترة) أو مثلا: (يعاني رواد الأعمال من عدم وجود الوقت الكافي لطهي الطعام الصحي، وهذا يجعلهم يعتمدون على الوجبات السريعة ، التي ينتج عنها السمنة والعديد من الأمراض بالإضافة لقدرتها على رفع مستوى الأنسولين ومايترتب عنه من خلل في النشاط والمزاج العام)
  • الآن يمكنني الاستعانة بمجموعة من 5أو 6 أشخاص ممن يعانون من المشكلة، لوضع 5 حلول مقترحة من جهتهم. وكتابتها على ورقة أو من خلال مجموعة عبر أحد تطبيقات العمل الجماعي مثل تطبيق أنا وغالبًا الشخص الذي يعاني من مشكلة معينة هو لديه حل مقترح. بعد ذلك نمرر مقترح كل شخص منهم للآخر ونطلب منهم إضافة تعديلات لهذه المقترحات.
  • سنجد أننا من خلال هذه العملية البسيطة استطعنا جمع ما لا يقل عن 100 مقترح بعضها مكرر وبعضها فريد، ويصبح أمامنا تقييم هذه المقترحات جميعها من خلال جدول نقسمه لعدة خانات: ( اسم المقترح، مدى حداثة المقترح عما يعرض بالسوق، مدى اعتماده على التكنولوجيا، توفيره لوقت العميل، مدى سهولة استخدامه، فاعليته، مدى المخاطرة، المجموع ) وبعد ذلك يمكننا اختيار المقترح صاحب التقييم الأفضل.

ولكن برأيكم أيهما أفضل أن أقوم بكل هذه الخطوات من أجل انتقاء فكرة مشروعي، أم أن أطبق الفكرة التي تراودني مباشرة؟