كنت في زيارة سريعة لأحد المدن الساحلية العريقة وهي معروفة لأغلب المصريين وهي رأس البر، ومن يذهب هناك تجد الجميع يطلب منه أن يحضر له حلويات من هناك، المهم أن هناك محل مشهور من قديم الأزل لبيع هذه الحلويات، ويتميز بالجودة، وعندما ذهبت له وجدت أن بجانبه محل يحمل نفس الاسم ويقدم نفس الحلويات فتوقعت أنه توسع له، ولكن عند مروري أمام المحل الجديد أوقفني شاب لأتذوق حلوياتهم وقال أن الأسعار هنا عليها تخفيضات ونقدم نفس المنتجات.

ولأني على دراية بجودة المحل الآخر توجهت إليه، وما لاحظته أن أغلب المشترين مقبلين على المحل الجديد المُقلِد، والمحل الأصلي فارغ، يعني لو مشتري ليس لديه تجربة سابقة مع المحل الأصلي لن يتوجه له، وعندما دخلت للشراء سألتهم عن المحل الآخر، أخبرني أنه ابن عمه واستخدم نفس اسم المحل لأن هذا الاسم لقب العائلة.

وطبعا عندما تذوقت نفس الحلوى من المحل القديم وتذوق من كان معي والذي كان أول مرة يزور المكان، لاحظنا الفرق بسهولة من حيث جودة الطعم والفرق المادي  بين المحلين خمس جنيهات في الكيلو.

الحقيقة أنا شعرت بالضيق من صاحب المحل الأصلي لماذا لا يحاول أن يقدم حلولا تسويقية تمكنه من الحفاظ على زبائنه واكتساب عملاء جدد، فالمحل الجديد رغم ضعف جودته لكن يضع بوسترات تسويقية، ويقدم عينات مجانية  للمارة، وخصومات.

لو كنت صاحب المحل الأصلي ما هي الحلول العملية التي ستتبناها لتستعيد عملائك وتكتسب عملاء جدد وتحافظ على علامتك التجارية التي بنيتها خلال سنوات كثيرة؟