كنت في ورشة عمل عن ريادة الأعمال في دبي و كان يقود تلك الورشة رائد أعمال إسمه مارك،  قص علينا كيف كان يستهدف منافسيه حيث أنه قام بإنشاء عمل تجاري في سوق شديدة المنافسة وقد  قرر وضع استراتيجية لاستهداف منافسيه وتأسيس علامته التجارية.

بدأ مارك بإجراء بحث شامل عن السوق ودرس نقاط القوة والضعف لدى منافسيه و لقد أدرك أنه لكي يبرز ، كان بحاجة إلى تقديم شيء فريد يلبي احتياجات ورغبات عملائه بشكل أفضل من أي شخص آخر. 

و قد قام بتطوير شنطة للاب توب و قد جمع فريقًا من الأفراد المتحمسين لإحياء فكرته المبتكرة التي كانت أساسها أن الشنطة ضد البلل و بها شاحن موبايل.   

مع اقتراب موعد الإطلاق ، وضع مارك خطة تسويق رائعة أساسها  مهاجمة منافسيه مباشرة ،حيث  التركيز على إبراز مزايا منتجه وتدمير الآخرين بإبراز عيوبهم علانية و عمليا أمام الجميع.

أطلق الحملة في السوق وكانت الاستجابة ساحقة و أعجب العملاء بجودة المنتج وميزاته وقيمته و قد إبتدأ بخصم 50 % في اليوم الأول و جذب الكثير حتى بدأ الناس تتكلم عن المنتج و أشاع بأن المنتج سيتم رفع سعره بنسبة 100% بعد أسبوع ، و إنهالت الطلبات و المبيعات.

وكان يستمع باستمرار إلى ملاحظات العملاء ، وقام بإجراء تحسينات وتحديثات لزيادة تحسين المنتج حتى يستمر  بالبقاء في صدارة المنافسة مع بناء ولاء العملاء.

و كانت الضربة الأقوى التي ساعدت على ثرائه و هو بيع المنتج إلى إحدى شركات الصناعة الكبرى وبقي في الشركة كمستشار يحتفظ بنسبة 10 % من الأرباح.

أصبحت العلامة التجارية لمارك مرادفة للجودة والابتكار. كان هدفه الإنقضاض على السوق و المنافسين بسرعة لا يستطيع أحد توقع خطواته.

أعترف بأن عقليته كانت فريده و قد سألته:  هل قمت بعمل مشاريع أخرى أم إكتفيت بما قدمته؟

قال: إبتكرت ثلاثة مشاريع بنفس الطريقة و قمت ببيعها إلى شركات أكبر.

برأيكم، ما هي أهم العقبات التي يمكن أن نواجها في تحليل السوق واستهداف المنافسين؟