في جميع الشركات التي عملت، أو تطوعت، أو تدربت بهم كانت الإدارة العليا تتخذ جميع القرارات وتبلغ الموظفين بتنفيذها فقط دون أي سبيل للنقاش أي للإدارة وحدها السلطة الكاملة في الشركة وهذا ما أطلق عليه هنري فايول في كتابه "General and industrial management" مبدأ المركزية Centralization والذي ينص على مقدار التحكم في الشركة وضرورة تحقيق التوازن بين المركزية واللامركزية في الشركات بما يتوافق مع طبيعة الشركة وحجمها.

على الرغم من أهمية هذا النظام المركزي، إلا أنني لا أفضل العمل في هذا النظام، لأنه يؤدي إلى كثير من المشاكل مثل:

  • تُعد قيادة بيروقراطية ينفذ الموظفون ما يعينه المدراء التنفيذيين لهم دون القدرة على الرفض أو الاعتراض إذا لم يكن لديهم القدرة مما يؤدي إلى انخفاض في الأداء.
  • يُعرض هذا النظام المدراء التنفيديين لضغوط هائلة تؤدي إلى فقدان السيطرة للإشراف على عملية التنفيذ.
  • التأخير في العمل، إذ تُرسل السجلات التي يعتمد عليها الموظفين من وإلى المكتب الرئيسي مما يؤدي إلى خسارة في ساعات العمل وجعلهم أقل إنتاجية.
  • قد يقل ولاء الموظفين للشركة، لأن المركزية تحد من إبداعهم بسبب صلابة العمل.
  • تأخير في اتخاذ القرارات، حيث أن جميع القرارات ستتخذها الإدارة العليا كما لا يمكن التعامل مع حالات الطوارئ أو الظروف غير المتوقعة.
  • عدم القدرة على التكيف مع التغييرات لأن الشركات المركزية تعمل بطريقة تقليدية وتكون الإدارة العليا ملتزمة إلى حد ما مع سياساتها، أساليبها، وتقنياتها مما يخلق حاجزًا أمام اعتماد ممارسات حديثة ومحسنة للنمو التنظيمي.

ليست الشركات وحدها من تُفضل هذا النظام، كثير من الموظفين يفضلون العمل تحت نظام مركزي وأن يكونوا تابعين دون الحاجة لاتخاذ أي قرار، ماذا عنكم هل تفضلون العمل بنظام مركزي أم لا مركزي؟ وما سبب تفضيلكم لكل نظام؟