تفاجأت بمعرفة أن القيادات النسائية في المستويات العليا وما فوق تقوم بتغيير الوظائف بأعلى معدل على الإطلاق - وبمعدل أعلى من الرجال في القيادة ، كنت أظن أن المرأة العاملة قطعت شوطا طويلا في تمكين وضعها، فإذا بتقرير 

 McKinsey & Co's Women in the Workplace 2022يوضح لنا أن العكس صحيح تماما 

نتائج التقرير لقد جاءت من دراسة استقصائية شملت أكثر من 40 ألف موظفة في 333 منظمة وبعد مقابلات مع نساء من مختلف الهويات. ووفقًا لـ "ميرا برانكو" ، مؤلفة دليل جيل الألفية لسياسة مكان العمل: ما لم يخبرك به أحد عن السلطة و التأثير (Winding Pathway Books ، 2021) ، تؤكد أنه مقابل كل مديرة يتم ترقيتها إلى المستوى التالي ، هناك مديرتان تقرران مغادرة شركتهما.

وهذه النتيجة تشير إلى أن الاحتفاظ بالقيادات النسائية يتطلب من المنظمات معالجة الأسباب الحقيقية التي تدفع النساء لاتخاذ قرار بترك الأدوار القيادية أو الانسحاب منها، 

برانكو طبيبة نفسية واستشاري ومدير تنفيذي ومؤسس شركة الاستشارات Brancu & Associates في Carrboro ، في نورث كارولاينا ، وقد توصلت لبعض المفاهيم الخاطئة الشائعة حول سبب اتخاذ المرأة قرار بترك دورها القيادي:

أول هذه الافتراضات الخاطئة هي أن المرأة تفتقر إلى الطموح لأن تكون قائدة.

وإنها تفضل أكثر دورها في المنزل وتربية الأطفال.

وأيضا إنها لا تتفاوض على أدوار جديدة.

وأنه ليس لديها المهارات القيادية الصحيحة.

وأنها لم تعد مهتمة بأن تكون قائدة (بعد الآن).

وأخيرا أن المرأة تفتقر إلى الثقة.

هل تعتقدون فعلا أن هذه الافتراضات خاطئة تماما ؟ أم أنها تنقل جانب من الحقيقة ؟ 

تقول برانكو : إن القاسم المشترك بين هذه الأسباب هو الرسالة التي مفادها أن "المشكلة تكمن داخل المرأة وبالتالي نحتاج إلى تدخلات لإصلاحها بدلاً من [معالجة] السبب الافتراضي". وقالت خلال جلسة متزامنة في مؤتمر SHRM INCLUSION 2022 في سان دييغو الشهر الماضي: "إن السبب في أننا نفقد المرأة كقائدة هو شعورها بالتقليل من قيمتها ، وعدم الاستغلال الكافي لإمكاناتها، وإرهاقها في أعمال روتينية"".

وأشارت إلى أن النساء القائدات تعانين من هذه المشاعر بسبب عدم كفاية فرص التقدم ، والمعاملة غير المتكافئة ، والدعم في غير محله ، والقيم المنحرفة ، والاعتداءات الدقيقة.

والان يا أصدقاء : ما هي تجاربكم مع النساء في مراكز القيادة ؟ وما الذي سنخسره كمجتمع إذا تركت النساء المناصب القيادية بمعدل كبير ؟