أدركت أهمية "العلاقات" في مجال ريادة الأعمال بشكل واضح، في فترة انتشار فيروس كورونا. و ذلك من خلال تدريب أجريته مع أصحاب أفكار ريادية، وحينها استطاع أحد رواد الأعمال اطلاق مشروعه بواسطة علاقاته فقط؛ دون إنفاق دولارًا واحدًا! فجمع فريق عمل من أصدقائه الذين استطاعوا دعمه من خلال مهاراتهم وإمكانياتهم. كانت فكرته القيام بتوصيل الطلبات معقمة ووفقًا للبروتوكول الصحي المتبع في دولته أثناء فترة الحجر. ساعده أصدقائه بهذه الطريقة:

• الأول كان صاحب صيدلية: قدم مواد التعقيم اللازمة.

• الثاني مصمم: قدم له المحتوى المناسب لوسائل التواصل الاجتماعي.

• الثالث كاتب محتوى: قام بتوفير المحتوى اللازم ومتابعة الصفحات

• ثلاثة آخرين ساعدوه بالعمل ومتابعة شراء الطلبات وتسليمها.

جميعهم لم يحصلوا منه على مقابل إلا بعد أن قام بعمليات بيعية. ولأنه كان فناناً في بناء العلاقات ولديه عدد معارف كبير نوعاً ما؛ استطاع من اليوم الأول إتمام أكثر من 120 عملية توصيل.

بينما نفذ ذات المشروع، وفي نفس المنطقة؛ ريادي آخر كان يملك المال الكافي لإطلاق المشروع نفسه بتغيرات طفيفة مثل استخدام دراجات صديقة للبيئة، وسعر أقل؛ إلا أنه لم يستطع الحصول على أكثر من 15 طلب في اليوم .

في مثال آخر: زميلتي في مقاعد الدراسة لم يكن لها أي اهتمامات علمية أو عملية وكل اهتماماتها منصبة على بناء العلاقات الاجتماعية الجيدة والكل يعرفها، اليوم أصبحت مؤثرة لديها أكثر من 600ألف متابع، تقدم لهم محتوى تعرض فيه يومياتها، و جزء كبير من متابعيها يقوم بتقليد حياتها لدرجة أنهم اشتروا نفس كوب القهوة الذي تعرضه صباحًا وهي تفتح معهم يومها.

هذا الأمر دفعها لشراء منتجات من تركيا، وبيعها قبل وصولها لحوزتها.

في مثال ثالث: مدير دائرة شؤون الموظفين في أحد الشركات تم الاستغناء عنه، وحينها فكر في اطلاق شركته الخاصة التي تقوم على توفير برنامج محوسب لإدارة شؤون الموظفين للشركات والمطاعم.. وقد حصل على عروض تقديم التمويل الازم للقيام بهذا المشروع قبل أن يقوم حتى باجراء دراسة جدوى أو اعداد خطة عمل. لأنه ببساطة كان معروف لدى الناس ويملك سمعة مهنية طيبة، والجميع يعلم أنه يستطيع.

وعلى هذا النحو يمكنني القول :المال يساعدنا على إطلاق المشاريع، ولكن العلاقات تساعد على استمراريتها. كلما زادت شبكة علاقاتنا كلما أستطعنا تسهيل مسيرة مشاريعنا.

إن التركز على بناء العلاقات مع الناس والمجتمعات والمؤسسات. يساعدنا على تعزيز العلامة التجارية وزيادة الثقة في المنتجات والخدمات التي نقدمها.

إلى أي مدى تتفقون مع ذلك؟ وبرأيكم كيف يمكننا القيام ببناء علاقات ناجحة ويمكن استثمارها؟